الرئيسية / آخر الأخبار / منظمة دولية توقف دعم إدلب بعد أوامر أميركية بذريعة وجود “المتطرفين”

منظمة دولية توقف دعم إدلب بعد أوامر أميركية بذريعة وجود “المتطرفين”

الرابط المختصر:

ادلب – مدار اليوم

أوقفت منظمة “أكتيد” للإعمال الإغاثية والإنسانية، خدماتها من ماء وصحة وإغاثة لأكثر من 30 ألف نازح في المخيمات في محافظة إدلب.

ونقل المحلل العسكري، أحمد رحال، عن رئيس الحكومة المؤقتة جواد أبو حطب قوله، “إن الولايات المتحدة الأمريكية تعتبر أن أي مساعدة للمناطق التي تسيطر عليها تنظيمات القاعدة هو تمويل للإرهاب”.

وأضاف: “فيما كنا نتحايل على المنظمات الدولية ونكذب أحياناً بالقول إن تنظيمات القاعدة لا يسيطرون على إدلب إلا بمناطق قليلة وأن الحكومة المؤقتة هي من تؤمن الخدمات وأن مؤسساتنا تعمل بحرية في تلك المناطق وبدون مضايقات لذلك كنا نستقدم بعض الدعم، ورغم قلته إلا أنه كان يسد الاحتياجات الضرورية للمخيمات والمدارس والمشافي”.

لكن قامت الولايات المتحدة الأمريكية، مؤخرا بحسب أبو حطب، بإبلاغ المنظمات الإغائية والصحية والتعليمية أن إدلب ومعظم ريفها تقع تحت سيطرة تنظيمات إرهابية وأن تقديم أي مساعدات مالية او عينية وحتى طبية يعتبر تمويلاً للإرهاب وأنذرتها بإنهاء عملها بتلك المناطق والانسحاب حتى خروج تنظيمات”القاعدة” منها.


وتابع أبو حطب: “كنا نتلقى بحدود 2 مليون دولار شهريا كمنحة تعليمية نوزعها بمعدل 100 دولار للمعلم في المناطق المحررة وتعيل عائلات 20 ألف معلم ومدرس تم حرماننا منها، لدينا خمس مشافي أيضاً سيتم إغلاقها قريباً وحتى القمح والطحين قد لا يتوفر بالأشهر القادمة”.


بدوره، أبدى العميد رحال تخوفه من المستقبل الكارثي الذي ينتظر النازحين في المخيمات وكامل مدينة إدلب وريفها امام هذا القرار إن تم تطبيقه بشكل فعلي.


وختم بالقول: (هيئة تحرير الشام  تجعل أهلنا بالداخل يدفعون من دمائهم وقوت أطفالهم ثمن مشروغ القاعدة إرضاءاً للظواهري وأبو اليقظان المصري والتونسي والاردني وغيرهم وهو مشروع عابر يخدم القاعدة ولا علاقة لنا به ولا يرتبط بمشروع ثورة الشعب السوري الحر لا من قريب ولا من بعيد).

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تفرض حظر سفر بحق 18 سعودياً على خلفية مقتل خاشقجي

المانيا – مدار اليوم 19/11/2018 أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، عن فرض إجراءات ...