الرئيسية / آخر الأخبار / المعارضة تتحدث عن ملامح صفقة بين النظام و”PYD” شمال سوريا

المعارضة تتحدث عن ملامح صفقة بين النظام و”PYD” شمال سوريا

تعبيرية
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

عرض قيادي في المعارضة السورية، الاثنين، على “قوات سوريا الديمقراطية” ، الحوار، شرقي نهر الفرات، محددا أولويات الفصائل المقاتلة بهذا الخصوص.

وحدد مدير المكتب السياسي في “لواء المعتصم”، مصطفى سيجري، أولويات المعارضة بالعمل على قطع الطريق على محاولات تسليم مناطق شمال شرق سوريا لنظام الأسد، عبر صفقة بين الأخير و”قوات سوريا الديمقراطية” باتت مؤشراتها تزداد تباعا.

وقال إن قيادة “قوات سوريا الديمقراطية” ما زالت تبحث عن خط رجعة مع النظام السوري، والآن تدور المحادثات عن منح امتيازات لهؤلاء القادة من الأخير قبل تسليم هذه المناطق”.

وأضاف لعربي21 بأن الولايات المتحدة تركت لقيادة “قسد” الخيار بين التواصل مع النظام أو المعارضة أو الأتراك.

واعتبر أن مخاوف تركيا “محقة”، من  محادثات النظام و”قسد”، معرباً عن اعتقاده بأن “الكثير من القيادات الكردية في الصف الثاني والثالث والكوادر الفاعلة تبحث عن نقاط مشتركة وحلول عملية تحت سقف الوطن، بعيدا عن العودة إلى حضن النظام”.

واستدرك بقوله: “إلا أن هؤلاء صوتهم غائب في ظل سيطرة بعض الشخصيات الموالية لقنديل وإيران على قرار قسد والأكراد”.

كانت تواردت معطيات، عن تسليم حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي “PYD” مناطق خاضعة له شمال شرق سوريا، إلى نظام الأسد، على شكل اتفاقيات غير معلنة.

وكشف القيادي في “المجلس الوطني الكردي” في سوريا فؤاد عليكو، عن أن ” ب ي د” عقد اتفاق غير معلن مع النظام السوري، لتسليم مناطق خاضعة لسيطرته شمال شرق سوريا.

واعتبر بأن “الاتحاد الديمقراطي بعد أن لمس تخلي الأطراف الداعمة عنه، نتيجة التفاهمات الدولية والضغط التركي على الولايات المتحدة، بدأ يشعر بأنه في موقف محرج”، لافتا إلى أنه فضّل يعيد علاقته بالنظام، وخصوصا بعدما شعر بأن الولايات المتحدة بصدد التخلي عنه.

ويأتي هذا على خلفية التصعيد وعمليات القصف التركية لمواقع تابعة لـ”قسد” شرقي نهر الفرات، وحديث عن عملية عسكرية وشيكة في المنطقة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تعلن تجربة مقاتلة من طراز “سو-57” في أجواء سوريا

سوريا – مدار اليوم 19/11/2018 بثت وزارة الدفاع الروسية مشاهد اختبار مقاتلة ...