الرئيسية / آخر الأخبار / مبعوث بوتين التقى الأسد ويتوجه لطهران لحل “عقدة” اللجنة الدستورية

مبعوث بوتين التقى الأسد ويتوجه لطهران لحل “عقدة” اللجنة الدستورية

الرابط المختصر:

وكالات  – مدار اليوم

أجرى ألكسندر لافرنتييف مبعوث الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى سوريا أمس محادثات مع بشار الأسد في دمشق قبل انتقاله إلى طهران اليوم، ضمن جهود موسكو لتشكيل اللجنة الدستورية السورية قبل نهاية العام الحالي بموجب التزامات بوتين خلال القمة الرباعية في إسطنبول.

وذكرت وكالة أنباء النظام (سانا) أن الأسد بحث خلال لقائه مع لافرنتييف «موضوع تشكيل لجنة مناقشة الدستور الحالي»، وأنه تم الاتفاق «على مواصلة العمل المشترك لإزالة العوائق التي ما زالت تقف في وجه تشكيلها».

إلى ذلك، اعتبر المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، امس الأحد، أن الانتهاء من العملية الدستورية في سوريا سيسهم في تسريع اعادة الإعمار.

وقال دي ميستورا في كلمة من شرم الشيخ المصرية، إن “الانتهاء من العملية الدستورية سيسهم في تسريع وتيرة إعادة الإعمار، لافتا إلى وجود نقاشات بشأن النزاع الحالي في سوريا، كمحاولة لحلحلته، وبأن هناك العديد من القوى تشارك في حله”.

وأضاف بأن “عددا كبيرا من الدول الأوربية تنوي أن تدخل بثقلها في إعادة الإعمار بدلا من أن يصبح السوريون لاجئون بأراضيها”.

وكان دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، إلى سرعة تشكيل لجنة صياغة الدستور السوري، وذلك في نهاية قمة رباعية عقدت في إسطنبول، ضمت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس الروسي فلاديمير بوتين.

وتم الاتفاق في سوتشي الروسية خلال كانون الثاني الماضي، على تشكيل لجنة ستعيد كتابة الدستور، في حين تأمل الأمم المتحدة أن تنجح هذه اللجنة في مهمتها، لتحقيق انفراجة في الوضع السوري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...