الرئيسية / آخر الأخبار / مذكرة توقيف فرنسية بحق 3 مسؤولين بنظام الأسد بينهم علي مملوك

مذكرة توقيف فرنسية بحق 3 مسؤولين بنظام الأسد بينهم علي مملوك

الرابط المختصر:

باريس _ مدار اليوم

أصدر القضاء الفرنسي، مذكرة توقيف بحق 3 من كبار الضباط في مخابرات الأسد، أبرزهم، اللواء علي مملوك، رئيس مكتب الأمن الوطني.

وذكرت صحيفة “لوموند” الفرنسية، أن مذكرة التوقيف صدرت قبل عدة أيام، ضد مملوك الذي يوصف بالصندوق الأسود لبشار الأسد، كما طالت مدير المخابرات الجوية لأخير، جميل الحسن، ورئيس فرع التحقيق فيها عبد السلام محمود.

 وأوضحت أن المذكرة صدرت بناء على دعاوى ضد هؤلاء الضباط الكبار لارتكابهم أعمال تعذيب وحالات اختفاء قسري، وجرائم ضد الإنسانية، وجرائم حرب بحق المدنيين في سوريا.

وأضافت الصحيفة الفرنسية، أن هذه المذكرة هي الأولى منذ اندلاع الثورة السورية عام 2011.

واستند الادعاء الفرنسي لإصدار مذكرة التوقيف، إلى أرشيف سربه شخص يدعى “قيصر”، وهو مصور خدم في شرطة الاسد العسكرية، وهرب من البلاد عام 2013، ومعه 50 ألف صورة لجثث سجناء قتلوا بسبب الجوع والتعذيب في سجون الأسد، بين عامي 2011 و2013.

واعتمد الإدعاء الفرنسي أيضا، على دعوى مرفوعة من مواطن فرنسي من أصول سورية، بخصوص الاعتقال والاختفاء القسري، والقتل بحق أخيه وابن أخيه في سجون نظام بشار الأسد.

وبحسب الصحيفة الفرنسية، فإن هذا القرار “لا مثيل له في فرنسا”، وهي أول مرة تصدر فيها مذكرة اعتقال دولية بحق كبار المسؤولين لدى النظام السوري، منذ بدء النزاع في سوريا.

ويعتبر علي مملوك أحد أهم أركان نظام الأسد، بينما يعد الحسن صاحب فكرة البراميل المتفجرة، أما محمود فمسؤول عن مئات عمليات التعذيب في مطار المزة العسكري.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

السعودية توقّع عقود مشاريع لإدلب يستفيد منهامليون شخص

وكالات – مدار اليوم يعتزم مركز الملك سلمان للإغاثة والأعمال الإنسانية على ...