الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن: طهران دعمت الأسد بستة مليارات دولار خلال 6 سنوات

واشنطن: طهران دعمت الأسد بستة مليارات دولار خلال 6 سنوات

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

دعمت إيران نظام، بشار الأسد، في سوريا بأكثر من ستة مليارات دولار منذ 2012، وفق تقرير صادر عن “فريق التواصل الإلكتروني” في وزارة الخارجية الأمريكية.

وبحسب ما نشره الفريق عبر  موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أمس الأحد، فإن النظام الإيراني أنفق أكثر من 16 مليار دولار لدعم نظام الأسد والميليشيات الموالية له في المنطقة.

وأشار التقرير إلى أن إيران أنفقت 6.4 مليار دولار لدعم نظام الأسد، و700 مليون دولار سنويًا لتمويل الميليشيات في لبنان (حزب الله)، و100 مليون دولار لدعم الميليشيات الوكيلة لها في العراق.

و أنفقت طهران مئات الملايين من الدولارات على دعم “الحوثيين” في اليمن، و100 مليون دولار سنويًا لحركتي “حماس” و”الجهاد الإسلامي” في فلسطين، بحسب التقرير.

وأكد الفريق الالكتروني أن هذه الأموال الطائلة جاءت من العوائد الإضافية التي حصلت عليها طهران من الاتفاق النووي، وكرستها من أجل أجندتها في تقويض استقرار منطقة الشرق الأوسط، بدلًا من تحسين الوضع المعيشي للشعب الإيراني.

ودعمت إيران نظام الأسد، خلال السنوات الماضية، سياسيًا واقتصاديًا، إضافة إلى دعم عسكري عبر ميليشيات تقاتل مع قوات الأسد، وإقامة قواعد عسكرية في عدة مناطق.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

رياض درار: واشنطن أوقفت التهديدات التركية

شمال سوريا – مدار اليوم 16/11/2018 أكد رئيس مجلس سوريا الديمقراطية الجناح ...