الرئيسية / آخر الأخبار / 4 شروط يضعها النظام للتعاون بشأن اللجنة الدستورية

4 شروط يضعها النظام للتعاون بشأن اللجنة الدستورية

الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أظهرت رسالتان بعث بهما نظام الأسد إلى الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش ومجلس الأمن الدولي تمسكه بأربعة شروط لتشكيل اللجنة الدستورية، بينها «عدم فرض أي جدول زمني».

وأكدت الرسالتان على مبادئ أربعة يجب التمسك بها خلال تشكيل اللجنة الدستورية، وهي: «أولا، ضرورة الالتزام القوي بسيادة سوريا، وأن تتم العملية كلها بقيادة سورية، مع عدم فرض أي شروط مسبقة أو استنتاجات مسبقة في شأن عملها. وإلغاء جداول زمنية أو مهل مصطنعة فيما يخص عملها».

 والشهر الماضي، عقدت القمة الروسية – التركية – الألمانية – الفرنسية في إسطنبول. وحاولت فرنسا وألمانيا عبر التزامهما مع «المجموعة الصغيرة» وضع جدول زمني اللجنة الدستورية برعاية الأمم المتحدة في جنيف قبل نهاية الشهر، في حين أشار الرئيس الروسي فلاديمير بوتين إلى صعوبة الضغط على دمشق «بموضوع سيادي».

وتم الاتفاق خلال القمة على حل وسط، يقوم على تشكيل اللجنة الدستورية قبل نهاية العام إذا سمحت الظروف». عليه، قام ألكسندر لافرينيف مبعوث الرئيس الروسي بجولة إلى دمشق وطهران في اليومين الماضيين على أمل وفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بتعهداته أمام القمة الرباعية لتشكيلها قبل نهاية العام.

كان رئيس الهيئة العليا السورية للمفاوضات، نصر الحريري، كشف عن أن نظام الأسد، وضع خمسة شروط من أجل تشكيل اللجنة الدستورية.

وأضاف الحريري، إن النظام اشترط أن تكون له الأغلبية في اللجنة الدستورية، وأن يحوز على حق “الفيتو” فيها، وأن تكون الرئاسة بيده، وتمسكه بتعديله فقط، ورفض أي دور أممي في هذ الصدد.

وكان الحديث عن صياغة دستور جديد لسوريا، جرى في مؤتمر سوتشي، في 30 من كانون الثاني الماضي، وتم الاتفاق على تشكيل لجنة دستورية من ممثلي نظام الأسد والمعارضة.

وسلم كل من النظام والمعارضة قائمتهما النهائية، في تموز الماضي، إلى المبعوث الأممي، ستيفان دي ميستورا، من أجل تشكيل اللجنة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...