الرئيسية / آخر الأخبار / القمح الروسي يغزو الأسواق السورية: بواخر المحصول ترسو بميناء اللاذقية

القمح الروسي يغزو الأسواق السورية: بواخر المحصول ترسو بميناء اللاذقية

تعبيرية
الرابط المختصر:

دمشق – مدار اليوم

أعلنت مؤسسة تجارة وتصنيع الحبوب في نظام الأسد وصول أربع بواخر روسية محملة بالقمح إلى ميناء اللاذقية خلال الأسبوع الحالي والمقبل.

وقال مدير المؤسسة، يوسف قاسم، لموقع “الثورة أونلاين” التابع للنظام، إن أول باخرة ستصل اليوم الأربعاء، محملة بـ 22 ألف طن من القمح الروسي.

وأضاف يوسف أن الباخرة الثانية ستصل، الجمعة المقبل، محملة بـ 16 طنًا، إضافة إلى باخرتين الأسبوع المقبل محملتين بـ 11.5 ألف طن و25.5 ألف طن.

وأشار يوسف إلى أن وصول البواخر يأتي نتيجة العقود المبرمة بين روسيا وحكومة النظام السوري على توريد القمح الطري إلى سوريا.

واشترت المؤسسة 200 ألف طن من القمح الروسي، وبلغ سعر الطن 225 دولارًا شاملًا تكلفة الشحن، في حين بلغت قيمة الصفقة كاملة 51 مليون دولار، بحسب ما نقلت وكالة “رويترز” عن مصدر حكومي سوري الشهر الماضي.

وطرحت حكومة الاسد في آب الماضي، مناقصة عالمية لشراء واستيراد 200 ألف طن من القمح الخاص بالطحين، وانتهى موعد المناقصة في 15 من تشرين الأول الماضي

وبموجب المناقصة فإن القمح يستورد من روسيا وبلغاريا ورومانيا خلال شهرين، وذلك في الفترة بين 15 من تشرين الأول و15 من كانون الأول من العام الحالي، إلا أن الصفقة رست على روسيا.

وعملت روسيا على توريد مئات آلاف الأطنان من القمح لسوريا بعد صفقات مع حكومة النظام، نتيجة حاجة سوريا إلى القمح بعد تراجع الإنتاج فيها بسبب الحرب.

كان وزير النقل في حكومة الأسد، قال لوكلة “سبوتنيك” الروسية، مطلع الشهر الحالي، إنه تم الاتفاق مع روسيا على أن تكون سوريا في المستقبل مركزًا لتصدير القمح الروسي إلى بقية بلدان المنطقة.

ويرى مراقبون، أن روسيا تهدف إلى جعل سوريا بوابة لها لصناعة وتجارة الحبوب في الشرق الأوسط ومنافسة الحبوب الأمريكية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

روسيا تعلن تجربة مقاتلة من طراز “سو-57” في أجواء سوريا

سوريا – مدار اليوم 19/11/2018 بثت وزارة الدفاع الروسية مشاهد اختبار مقاتلة ...