الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة توضح موقف روسيا من تحرك عسكري تركي شرق الفرات

صحيفة توضح موقف روسيا من تحرك عسكري تركي شرق الفرات

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت صحيفة روسية عن خيار موسكو في حال شنت تركيا هجوماً عسكرياً ضد “الوحدات الكردية” شرقي سوريا.

وقالت صحيفة ” فستنيك كفكازا” الروسية إن “موسكو ستبقى على الحياد لأن ليس لديها التزامات أمام الأكراد. ولا تحتاج موسكو إلى الدخول في صراعات جديدة مع أنقرة، التي تبقى شريكها الأكثر قيمة في الشرق الأوسط”.

وأضافت الصحيفة الروسية أن “تركيا مصممة على القيام بعملية عسكرية في سوريا في أقصر وقت ممكن من أجل حماية نفسها من التهديد الإرهابي المحتمل من شمال سوريا، خاصة أن الحرب في الأخيرة دخلت مرحلتها الأخيرة”.

وأوضحت الصحيفة أنه “بعد انتهاء الحرب السورية سيحاول كثير من مقاتلي المليشيات الكردية العودة إلى تركيا ومواصلة أنشطتهم الإرهابية، ولذلك يريد الرئيس التركي طردها من شرقي الفرات من أجل منع عودة حزب العمال الكردستاني إلى بلاده”.

وأشارت الصحيفة إلى أن الرئيس التركي ناقش خلال قمة إسطنبول الرباعية العمليات العسكرية التركية في المستقبل لإيجاد أرضية مشتركة مع روسيا وفرنسا وألمانيا، وتمكن من الحصول على ضمانات بعدم تدخل أي دولة منها في العملية القادمة ضد “الوحدات الكردية” شرق الفرات.

وكانت تركيا أعلنت مؤخراً عزمها تطهير شرقي الفرات في سوريا من المسلحين الأكراد، على غرار ما أنجز في عمليتي “درع الفرات” و”غصن الزيتون” في ريف حلب.

وأعلن الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قبل أيام أن بلاده أكملت استعداداتها لإطلاق عملية عسكرية واسعة النطاق شرقي نهر الفرات في سوريا ضد مقاتلي “الوحدات الكردية”.

ولم يحسم أي تحرك عسكري باتجاه أي مدينة في شرق الفرات حتى اليوم، لكن هذه المعطيات وبعض التحركات من فصائل الجيش الحر المدعومة من تركيا شمالي حلب تعطي مؤشرًا قويًا للدفع العسكري نحو مدينة تل أبيض.

وبحسب القيادي في الجيش السوري الحر مصطفى سيجري، فإن تركيبة مدينة تل أبيض السكانية من المكون العربي والتركماني يجعلها سببًا رئيسيًا وبارزًا لتركيا للدفع باتجاهها.

ويعتبر مراقبون أن موسكو لن تخاطر بعلاقتها الاستراتيجية مع تركيا في الشأن السوري،  رغم بعض الخلافات في ملف إدلب، والموقف من بشار الأسد.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...