الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تأمل بسماح روسيا لإسرائيل بإستئناف استهداف ميليشيات إيران في سوريا

واشنطن تأمل بسماح روسيا لإسرائيل بإستئناف استهداف ميليشيات إيران في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أعربت واشنطن عن أملها بسماح روسيا لإسرائيل بإستئناف استهداف ميليشيات إيران في سوريا.

وقال المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري، إن بلاده تأمل بمواصلة روسيا السماح لإسرائيل بضرب أهداف إيرانية داخل سوريا، على الرغم من دعم موسكو للأسد وتزويد حكومته بنظام الدفاع الجوي “إس-300”.

وتابع في مؤتمر صحفي: “كانت روسيا متساهلة في مشاوراتها مع الإسرائيليين بشأن ضربات إسرائيلية ضد أهداف الإيرانية داخل سوريا. ونأمل بالتأكيد أن يستمر هذا النهج المتساهل”.

وأضاف: “لإسرائيل مصلحة وجودية في منع إيران من نشر منظومة قوة عسكرية بعيدة المدى داخل سوريا لاستخدامها ضدها”.

ورأى أن الوضع الحالي في سوريا خطير، على الرغم من الهدوء النسبي الذي يسود حالياً، مرجعاً خطورته لوجود قوات عسكرية من 5 دول أجنبية على أراضي هذا البلد.

وأكد أن خطوات واشنطن تهدف إلى إرساء الاستقرار هناك ومن ثم العمل على إيجاد حل طويل الأمد”، مبيناً أن على الأراضي السورية في الوقت الراهن، توجد قوات عسكرية من “الولايات المتحدة وروسيا وإيران وتركيا وإسرائيل”.

ولفت جيفري إلى أن الولايات المتحدة تهدف إلى انسحاب جميع القوات الأجنبية من أراضي البلاد بالإضافة إلى تحقيق نظام صارم وثابت لوقف إطلاق النار.

وأعلنت موسكو في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي تسليم نظام الأسد صواريخ أرض جو من طراز “إس-300″، وذلك بعد اتهام إسرائيل بالتسبب بشكل غير مباشر في إسقاط طائرة عسكرية روسية من جانب الدفاعات الجوية للأسد بعد غارة جوية إسرائيلية قريبة.

في غضون ذلك، هدد وزير شؤون القدس والبيئة والتراث الثقافي الإسرائيلي، زيف إلكين، باستهداف منظومات “إس – 300” الروسية التي سلمت أخيراً إلى دمشق، وقال لوسائل إعلام في موسكو أمس، إن تل أبيب تعتبر نشر المنظومات في سوريا “خطأ جسيماً وقد تكون له عواقب خطرة”.

ولوحظ أن السجالات الروسية – الإسرائيلية تجددت خلال اليومين الماضيين، على الرغم من حملة علاقات عامة واسعة النطاق أطلقتها تل أبيب بهدف تحسين العلاقات مع الكرملين، تحضيراً للقاء متوقع قد يجمع الرئيس فلاديمير بوتين مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو نهاية الأسبوع في باريس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ألمانيا تفرض حظر سفر بحق 18 سعودياً على خلفية مقتل خاشقجي

المانيا – مدار اليوم 19/11/2018 أعلنت ألمانيا، اليوم الإثنين، عن فرض إجراءات ...