الرئيسية / آخر الأخبار / واشنطن تكشف موقفها من التطورات الراهنة في إدلب

واشنطن تكشف موقفها من التطورات الراهنة في إدلب

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

شددت الولايات المتحدة الأمريكية على ضرورة مواصلة التهدئة ووقف إطلاق النار في محافظة إدلب شمال غرب سوريا، إلا أنها اعتبرت أن الحل السياسي الشامل والدائم هو السبيل الوحيد لحل الملف السوري.

وقال المبعوث الأمريكي لمجلس الأمن، ججوناثان كوهين، في إفادته بجلسة حول استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا: “يسرنا أن الاتفاق على إنشاء منطقة منزوعة السلاح في إدلب وما حولها ما زال صامداً”.

وحذر كوهين من أن “أي هجوم عسكري في إدلب سيكون تصعيداً طائشاً سيؤدي إلى المزيد من عدم الاستقرار”.

وتؤكد الدول الأوروبية أيضاً أن الحفاظ على وقف إطلاق النار والتهدئة في إدلب يمثل أولوية بالنسبة لها، وهو ما أعلنته كل من ألمانيا وفرنسا في اجتماعهما مع الروس والأتراك خلال قمة إسطنبول نهاية الشهر الماضي.

وفي سياقٍ متصلٍ عبّر المبعوث الأمريكي عن دعم بلاده لجهود المبعوث الأممي الخاص لسوريا ستيفان دي ميستورا “لإحراز تقدم نحو حل سياسي دائم”.

ورأى أن الحل السياسي الدائم هو “أفضل فرصة لإحباط محاولات إضافية حيث قد يفكر نظام الأسد مرة أخرى في استخدام الأسلحة الكيميائية”.

واعتبر المبعوث الأميركي الى سوريا، جيمس جيفري، في وقت سابق أن تطبيق الاتفاق الروسي – التركي بشأن إدلب «جمّد» الحرب في سوريا.

ويعتبر مراقبون، بأنه ورغم تأييد واشنطن للإتفاق، لكنها غير مرتاحة إلى تزخيم التقارب الروسي التركي الذي تستعجله موسكو التي تردد أنها تنوي تسليم أنقرة شبكة الدفاع الجوي “أس – 400” في العام المقبل.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعميم أمني من النظام بتوسيع الرقابة على عقود الإيجار

دمشق – مدار اليوم أعلنت وزارة الداخلية في حكومة الأسد عن إجراءات ...