الرئيسية / آخر الأخبار / تهديد تركيا لـ”الوحدات الكردية” شمال سوريا والموقف الأميركي

تهديد تركيا لـ”الوحدات الكردية” شمال سوريا والموقف الأميركي

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

هدّد الرئيس التركي رجب طيب إردوغان بشن هجوم جديد لطرد المسلحي الأكراد من مناطق شمال شرقي سوريا محاذية لبلاده، حيث للقوات الأميركية وجود بارز.

وسارعت الولايات المتحدة الأميركية، شريكة تركيا في حلف شمال الأطلسي (ناتو)، إلى احتواء التوتر، في إطار سعيها للحفاظ على المقاتلين الأكراد، الذين يشكلون شريكاً رئيسياً لها في قتال تنظيم داعش.

ورأى محللون أن توقيت تهديداته الأخيرة يجعلها تبدو أكثر جدية الآن؛ حيث قصف جيشه مواقع عسكرية كردية في مناطق كوباني وتل أبيض، خصوصاً أن الظروف مواتية لأنقرة الآن على الساحة الدولية.

وقال الباحث في «مركز الأمن الأميركي الجديد» نيكولاس هيراس، لوكالة الصحافة الفرنسية: «إنه يحاول معرفة إلى أي مدى يمكنه المضي في عملية عسكرية شرق الفرات قبل أن تعترض الولايات المتحدة».

ويسبب تصاعد اللهجة إحراجاً للولايات المتحدة، خصوصاً أن «قوات سوريا الديمقراطية» تسعى لإنهاء هجومها على آخر جيوب التنظيم في شرق سوريا، لكنها علقت عملياتها بعد القصف التركي.

بدوره، أوضح الباحث في مركز «سنتشوري فاونديشن» آرون لوند بأن «الولايات المتحدة تشعر بالحرج؛ فهي تريد إنهاء الهجوم على التنظيم».

وأضاف أن اعتماد الأميركيين على القوات الكردية في القتال ضد المتطرفين يعطي هذه القوات «تأثيرا كبيرا على القوة العظمى» الأميركية.

 من جانبه رأى المتحدث باسم مجلس القبائل والعشائر السورية، مضر حماد الأسعد، أن “أميركا مقتنعة أن دعم الوحدات الكردية هو اضرار بالمصلحة الأميركية في الشرق الأوسط، لذا لا يمكن لأميركا التخلي عن تركيا من أجلهم”.

وأضاف الأسعد أن “هناك اتفاق سابق بين واشنطن والوحدات الكردية لمحاربة داعش فقط وليس هناك اتفاق معهم للسماح لهم بتشكيل إقليم أو فيدرالية أو إدارة ذاتية مستقلة، لذلك واشنطن لن تقف ضد تركيا عندما ستدخل إلى منطقة شرق الفرات”.

يذكر أن “قوات سوريا الديمقراطية”، تسيطر على معظم منطقة شرق الفرات، حيث يمتد نفوذها على معظم أنحاء محافظة الرقة وأجزاء من ريفي حلب الشمالي ودير الزور، بالإضافة إلى سيطرتها على معظم أنحاء الحسكة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...