الرئيسية / آخر الأخبار / حشد لتفكيك مخيم الركبان بعد توافق أردني روسي

حشد لتفكيك مخيم الركبان بعد توافق أردني روسي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قالت وزارة الخارجية الروسية إن الأردن أبدت موافقتها على العمل بخارطة الطريق التي اقترحتها لإزالة مخيم الركبان للنازحين السوريين.

وفي مؤتمر صحفي عقده ممثل الخارجية الروسية، إيليا مورغولوف، الأربعاء قال إن الحكومة الأردنية مستعدة للعمل بموجب الخطة الروسية، ولكن بعد توضيح لمنهجية النظام السوري في إزالة المخيم ونقل النازحين منه.

وتسعى روسيا إلى حشد تأييد دولي لخارطة طريق أعلنت عنها سابقًا بشأن إزالة مخيم الركبان، على الحدود السورية- الأردنية، محملة الولايات المتحدة مسؤولية تدهور الوضع الإنساني هناك.

في إطار ذلك، أعلنت موسكو عن اجتماع في العاصمة الأردنية، في 11 من تشرين الثاني الحالي، يضم مندوبين عن روسيا والولايات المتحدة والأردن والمنظمات الإنسانية، لبحث خارطة الطريق الروسية وتنسيق سبل إيصال المساعدات لسكان الركبان.

وقبل أيام، كشف الكاتب الصحفي الأردني، فهد الخيطان، عن أنه جرى بحث معمق حول مصير المخيم بين عمان وموسكو منذ فترة، وثمة تفاهم جوهري على اتخاذ مايلزم من الخطوات للبدء بتفكيكه تدريجيا، وإعادة النازحين فيه إلى ديارهم”.

وتابع الخيطان: “مصلحة الأردن، بعد أن رفع عن كاهله مسؤولية إغاثة المخيم، أن يعمل عن كثب مع الجانبين الروسي والسوري لإنهاء وجوده، لضمان خفض مستوى التهديد الأمني على حدودنا الشمالية”.

ويخضع مخيم الركبان لحصار خانق، منذ حزيران الماضي، بعد إغلاق المنفذ الواصل إلى الأردن بضغط روسي، وإغلاق طريق الضمير من قبل قوات الأسد، لتزيد معاناته بإغلاق منظمة “يونيسف” للنقطة الطبية، دون توضيح الأسباب.

فيما تتهم روسيا الولايات المتحدة بالمسؤولية عن قطع المساعدات عن المخيم بسبب وجود قوات أمريكية في المنطقة.

وكانت قافلة مساعدات مؤلفة من 70 شاحنة قد وصلت، السبت الماضي، إلى المخيم بعد تسعة أشهر من منع النظام السوري مرورها إلى المحاصرين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...