الرئيسية / آخر الأخبار / السويداء: استعادة مختطفي “داعش” تمت برعاية روسية ووساطة لبنانية

السويداء: استعادة مختطفي “داعش” تمت برعاية روسية ووساطة لبنانية

الرابط المختصر:
وكالات – مدار اليوم
اجتمّع الأهالي أمام مبنى المحافظة وسط مدينة السويداء، احتفالاً بالإفراج عن مختطفيهم لدى تنظيم “داعش”، الذي ادعى نظام الأسد قيامه بعملية أمنية “نوعية” لتحريرهم، إلا أن المعلومات كفت عن أن العملية تمت برعاية روسية مباشرة من دون أي تدخل من النظام.

وأشارت مصادر اعلامية إلى مقتل أحد المخطوفين أثناء فترة الاختطاف، وأن عدد المحررين 19، أغلبهم نساء وأطفال، وتم تسليمهم في بادية تدمر من قوة المهام الروسية الخاصة إلى “فرع البادية قسم تدمر” التابع للنظام.

وتزامن اطلاق سراح المخطوفين، مع زيارة رسمية إلى موسكو، يجريها وفد من الحزب التقدمي الاشتراكي برئاسة النائب تيمور جنبلاط. وتناول الوفد مع المسؤولين الروس، على مدى يومين، مواضيع تتعلق بأهالي السويداء، خاصة قضية المخطوفين.
من جانبه، قال الوزير اللبناني السابق وائل أبو فاعور، من موسكو، إن الجانب الروسي أبلغهم بتطورات عملية تحرير المخطوفين، وأكد أنها عملية أمنية روسية، جاءت بعدما راوغ “الدواعش” لفترة طويلة خلال المفاوضات.

وتذاكى “الدواعش”، بحسب الوزير أبو فاعور، كي لا يطلقوا سراح المخطوفين، بغرض الحصول على مكاسب سياسية أكبر، مطالبين بوقف عملية التحالف الدولي و”قوات سوريا الديموقراطية” على آخر جيوبهم، مطلب وصفه المسؤول اللبناني السابق بـ”المستحيل”.

ولفت أبو فاعور، إلى أنه أن لا علاقة للنظام بتحرير المخطوفين، وإن النائب تيمور جنبلاط والحزب التقدمي كانوا على تواصل يومي مع القيادة الروسية لإطلاق سراح المخطوفين.

وشدد على أن النظام حاول استغلال قضية المخطوفين بغرض إعادة فرض الخدمة العسكرية الإلزامية والاحتياطية على شباب السويداء.

بدوره، نوه المحلل العسكري، العميد أحمد رحال إلى من أفرج عنهم جاء تتويجاً لصفقة بين “داعش” والروس حصل من خلالها التنظيم على العشرات من أسراه وفوقها 27 مليون دولار.

وأوضح أن عملية الإفراج عن المختطفين، تمت من قبل مجموعة المهام الخاصة الروسية وتنفيذا لخطة عملية التسليم الموقعة بين الروس وتنظيم “داعش”.

أفرج التنظيم، منتصف الشهر الماضي، عن سيدتين وأربعة أطفال مقابل إفراج النظام عن 17 معتقلة.

وتزامنت عملية الإفراج عن المعتقلين مع بدء قوات الأسد اقتحام تلول الصفا، المعقل الأخير لتنظيم “داعش” بعد استقدام تعزيزات عسكرية إلى المنطقة اليوم الخميس.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكومة الألمانية تحسم الجدل بشأن ترحيل اللاجئين السوريين

وكالات – مدار اليوم حذرت وزارة الخارجية الألمانية الولايات الاتحادية من ترحيل ...