الرئيسية / آخر الأخبار / العقوبات الأمريكية وإمكانية تأثيرها على إيران في سوريا

العقوبات الأمريكية وإمكانية تأثيرها على إيران في سوريا

ارشيف
الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

دخلت الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية على إيران حيز التنفيذ، مؤخرا، مستهدفة القطاعات الحيوية بما وصف بأنه “العقوبات الأقسى في التاريخ”، بغية “تعديل سلوك النظام الإيراني” وليس تغييره، وفق ما قالت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتتجلى سلوكيات النظام الإيراني التي يجب تغييرها -وفق الرؤية الأمريكية- التدخل في شؤون البلدان العربية وبلدان الشرق الأوسط، وعلى رأسها سوريا، التي دخلتها إيران بقوة، داعمة نظام الأسد ضد الثورة الشعبية التي اندلعت ضد نظام حكمه.

وأصدرت الجهات المسؤولة في الإدارة الأمريكية مع سريان العقوبات بيانات أوضحت حجم الدعم المالي الإيراني لنظام الأسد، الذي مكّنه من الصمود، ومكّن طهران من التمدد والتغلغل في سوريا ودول الجوار.

وقال “فريق التواصل الإلكتروني” في وزارة الخارجية الأمريكية في بيان نشره أول من أمس الأحد: إن النظام الإيراني أنفق أكثر من 16 مليار دولار لدعم النظام السوري والميليشيات الموالية له في المنطقة.

وقبل سريان العقوبات بيوم، وفيما يبدو تغيراً في لهجة التحدي التي تصر إيران على انتهاجها، أكد نائب القائد العام لـ”الحرس الثوري الإيراني” العميد حسين سلامي، أن قوات بلاده “ليس لديها أي خطة للبقاء طويلاً في سوريا”.

وكشف عن هذا التوجه الموفد الأميركي إلى سوريا، جيمس جيفري، الذي قال للصحفيين مطلع الشهر الجاري: “موقفنا أن كل القوات الإيرانية عليها أن تغادر، ولكن من الواضح أنها لن تغادر إلا بعد أن يتم الحل السياسي والعسكري السوري”.

الكاتب والمعارض السوري ميشيل كيلو، اعتبر أن العقوبات لن تُبقي مكانة طهران السورية على حالها الراهنة، وستضعفها العقوبات في سوريا، قدر ما ستضعفها في إيران.
وتابع: “ستفتح العقوبات الباب امام تطوراتٍ ما كانت لتحدث بدونها، ستلعب من دون شك دورا مهما في تبديل مواقف تبدو اليوم غير قابلة للتغيير، وإعداد المسرح لأدوار جديدة حافلة بمفاجآتٍ قد لا يطول انتظارنا لها”.

ويرى اقتصاديون أن العقوبات الجديدة ستؤثر بشكل حاد في الوضع الإيراني الهش أساساً، وتفسح في المجال لخنقه ولاسيما مالياً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...