الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا وبومبيو يبحثان تسريع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

ديمستورا وبومبيو يبحثان تسريع تشكيل اللجنة الدستورية السورية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

عقد وزير الخارجية الأمريكية، مايك بومبيو، اجتماعًا مع المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي مستورا، لمناقشة تسريع انعقاد اللجنة الخاصة بصياغة الدستور فيها.

وقالت الخارجية الأمريكية، عبر حسابها في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الجمعة، إن بومبيو ناقش مع دي ميستورا تطورات الملف السوري، وتقديم تشكيل اللجنة الدستورية في أقرب وقت ممكن.

وأضافت أن الطرفين ناقشا سبل إيصال المساعدات الإنسانية للشعب السوري دون عوائق، والحاجة إلى إنهاء العنف المستمر”، بحسب وصفها.

وخلال اللقاء أكد الوزير الأمريكي أن بلاده مازالت تدعم جهود المبعوث الأممي إلى سوريا، “لدفع عملية السلام السياسية تحت رعاية مجلس الأمن الدولي 2254″، وفقًا للخارجية.

وسبق أن اتفق دي ميستورا وبومبيو، في آب الماضي، على ضرورة تقديم الحل السياسي على مشروع إعادة الإعمار في سوريا، وضرورة إيجاد حل سياسي فيها من جميع الأطراف.

واعتبر الطرفان أن الحديث حول إعادة البناء في سوريا “سابق لأوانه”، في إشارة للعمل على مسار الحل السياسي وإجراء انتخابات نزيهة ضمن إطار قرارات مجلس الأمن الدولي، قبل الضغط لعودة اللاجئين إلى سوريا.

ويأتي هذا، فيما تستضيف أنقرة اجتماعاً ثنائياً بين وفدين تركي وروسي، الأسبوع المقبل، لمناقشة الشأن السوري، وخاصة موضوع تشكيل اللجنة الدستورية.

وبحسب مصادر تركية، فإن الاجتماع الثنائي سيعقد في 15-16 تشرين الثاني/نوفمبر الجاري في مقر الخارجية التركية، من أجل التوافق على القائمة الثالثة، حيث تصر الدول الضامنة على أن تعد هي القائمة بنفسها.

وبناء على نتائج الاجتماع، ربما تنعقد جولة مباحثات بين الدول الضامنة مع الأمم المتحدة في جنيف خلال الشهر الجاري، قبيل أن ينهي دي ميستورا مهامه ويخلفه النرويجي غير بيدرسون

واعترضت كل من روسيا وإيران على قائمة منظمات المجتمع المدني التي أعدها المبعوث الأممي ستيفان دي ميستورا، خلال اجتماع رباعي جمع “الدول الضامنة” في جنيف خلال سبتمبر/أيلول الماضي، وتم تجديد ذلك الرفض في لقاء الدول الضامنة الشهر الماضي بموسكو.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

أنقرة ترفض التراجع عن صفقة “اس400” مع موسكو

وكالات – مدار اليوم أعلنت تركيا أن شراءها منظومة الدفاع الجوي الصاروخي ...