الرئيسية / آخر الأخبار / صحيفة: الإمارات ترغب بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد

صحيفة: الإمارات ترغب بإعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشفت مصادر عربية مطلعة عن زيارات تم عقدها بين مسؤولين في دولة الإمارات ونظام الأسد، جرت في العاصمة السورية دمشق والعاصمة الإماراتية أبو ظبي، بحسب مانقلت عنها جريدة “يني شفق” التركية.

وبحسب المصادر، فإنّ أبو ظبي ترغب بشدة في إعادة العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، والتي تم تجميدها منذ العام 2012 عقب اشتعال فتيل الثورة السورية، حيث أصدر مجلس التعاون الخليجي آنذاك قرارًا بقطع العلاقات الدبلوماسية كاملة مع حكومة النظام السوري.

وأشار محلل سوري لجريدة “يني شفق”، فضّل عدم الإفصاح عن اسمه، إلى أن الأنباء عن زيارة وفد من الإمارت إلى دمشق بشأن إعادة فتح سفارة الأسد في أبو ظبي لا يبدو غريبًا أو خبرًا غير متوقع، مُرجحا من جهة أخرى أن أبو ظبي ترغب بذلك أملًا في استمالة دمشق إلى التحالف الرباعي (السعودية-مصر-الإمارات-البحرين).

من جانبهم، رأى محللون أتراك، بأن هدف الإمارات من العرض المغري لإعادة فتح العلاقات الدبلوماسية مع نظام الأسد، يأتي في سياق الصراع العربي-الإيرانيّ، في ظل استحواذ طهران على نفوذ كبير في سوريا ولبنان وبنسبة كبيرة في العراق واليمن.

أما الهدف الآخر وسهل المنال بالنسبة للإمارات، فهو التحالف والتنسيق مع نظام الأسد في إطار مكافحة جماعة “الإخوان المسلمين”، التي الإمارات ودول عربية عديدة منظمة إرهابية.

ووفق المراقبين، فإن الإمارات ومعها السعودية تسعيان بضغط أمريكي، لإعادة هيكلة المنطقة وفق مخطط جديد، لا سيما في الشمال السوري حيث يدعمان “الوحدات الكردية” ضد تركيا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

إطلاق علاج مجاني للحالات النفسية في إسطنبول

اسطنبول – مدار اليوم تجري مؤسسة “لإنك إنسان” للدعم النفسي والاجتماعي جلسات لتقديم ...