الرئيسية / آخر الأخبار / إلزام سائقي السيارات السوريين في تركيا بحيازة رخصة القيادة المحلية

إلزام سائقي السيارات السوريين في تركيا بحيازة رخصة القيادة المحلية

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

بدأت السلطات التركية بتطبيق قانونها الوطني، الذي يمنع قيادة السيارة في تركيا لمن لا يملك شهادة قيادة محلية.

وقالت مصادر قانونية، إن الشرطة التركية تغاضت على مدى السنوات الماضية عن استخدام السوريين لشهادات قيادة سورية مترجمة ومصدقة من كاتب العدل، إلا أنها شددت في الفترة الأخيرة على ضرورة حمل شهادة محلية.

وبحسب المصادر، فإن القانون التركي يتيح للأجانب قيادة السيارات في تركيا لمدة 6 أشهر من تاريخ دخولهم، وبعدها يتوجب عليهم استخراج تصريح القيادة المحلية.

ويشترط للحصول على شهادة القيادة التركية، التسجيل في مدارس قيادة تابعة لوزارة التربية، يخضع خلالها المتقدمون لفحص نظري وعملي.

ويستطيع السوريون الحصول على الشهادة التركية من خلال التسجيل في مدرسة قيادة السيارات، والتي توفر بعضها المواد التعليمية باللغة بالعربية.

وللتسجيل في المدرسة، يحتاج المتقدمون لبطاقة الحماية المؤقتة (كملك) أو إقامة سارية (سياحية أو إذن عمل)، إضافة للشهادة الدراسية التي يحملها مترجمة.

وتتضمن الشروط أيضا ورقة لا حكم عليه (sabıka kaydı) صادرة عن العدلية أو بوابة الحكومة الإلكترونية E-devlet، وتقرير طبي يمكن عمله في مشافي الدولة تكلفته 50 ليرة، وست صور هوية.

وتختلف أسعار التسجيل في المدارس بحسب الولاية، ويتراوح السعر في إسطنبول ما بين 1300 و1600 ليرة تركية لمن لا يعرف قيادة السيارة، وما بين 1100 و1300 لمن يعرفها ولا يحتاج إلى دروس.

ويجب للحصول على رخصة القيادة اجتيار امتحانين، أحدهما نظري إلكتروني، والثاني عملي، يحدد موعده سنويًا من قبل وزارة التربية التركية، وفي حال النجاح يحصل السائق على رخصة قيادة مدتها 10 سنوات.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...