الرئيسية / آخر الأخبار / “حزب الله” يتغلغل في جيش النظام ويُدرّب “فصائل التسوية”

“حزب الله” يتغلغل في جيش النظام ويُدرّب “فصائل التسوية”

ارشيف
الرابط المختصر:
درعا – مدار اليوم
واصل “حزب الله” اللبناني تغلغله في الجنوب السوري،  مسيطرا على  الفرق العسكرية التابعة لقوات النظام.
وكشف مقطع مسرب لإحدى الدورات العسكرية لعناصر من “فصائل التسوية” في محافظة درعا، خضوعهم لإشراف وتدريب من قبل عناصر “حزب الله”.
وبدأ مشروع “حزب الله” للتمدد والتجنيد في محافظة درعا، منذ منتصف آب/أغسطس، وظهر واضحاً في أريافها الشرقية والشمالية الشرقية، مقارنة مع الريف الغربي، فيما يبدو أنه ابتعاد من الحزب عن منطقة الـ80 كيلومتراً التي حددتها إسرائيل لإبعاد إيران ومليشياتها عن حدود الجولان.

واعتمد التمدد في جزء منه على سيطرة الحزب على الفرق والوحدات العسكرية التابعة لـ”الجيش السوري”، والتي تُمكّنُه السيطرة عليها من إدارة عشرات آلاف المقاتلين في الخدمة الإلزامية والاحتياطية، وتعفيه من المسؤوليات المالية والإدارية لهم.

وتشهد منطقة اللجاة في ريف درعا الشمالي الشرقي الظهور الأبرز لحالة سيطرة “حزب الله” على مفاصل قوات النظام، بعدما كشف مقطع فيديو مُسرب عن تخريج دورة عسكرية من مقاتلي “فصائل التسوية” مدرجة تحت وحدات “الفرقة التاسعة” التي تنتشر في الصنمين ومحيطها.
وأكدت مصادر محلية، أن الدورة العسكرية التي أشرف عليها “حزب الله” في منطقة اللجاة، كانت دورة اقتحام واشتباك بالأسلحة الفردية بمشاركة عربات نقل مدرعة “BMP”.

ويأتي هذا، بعدما زار وفد من أعضاء “مكتب الإمام خامنئي في سوريا”، مؤلف من 3 اشخاص مدينة درعا، مؤخرا، والتقوا مسؤولين ووجهاء محليين.

وبحسب المصادر، أكد الوفد للحاضرين على ما أسماه “توجيهات الإمام الخامنئي لرعاية أهالي محافظة درعا”، وأن إيران ستعمل خلال الأشهر المقبلة على مشاريع البنى التحتية و”إعادة الإعمار” في ما تم وصفه بـ”تعزيز المجتمع المحلي”.

ويرى مراقبون، أن إيران ماضية في مشروعها، مستغلة الإنشغال الروسي الإسرائيلي الذي تلى إسقاط الطائرة الروسية، وماتلا ذلك من تعليق طيران تل أبيب مهاجمة أهداف ميليشياتها داخل سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...