الرئيسية / آخر الأخبار / عين إيران على الموانىء السورية عبر سكة حديد العراق

عين إيران على الموانىء السورية عبر سكة حديد العراق

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تسعى إيران للوصول إلى ميناء اللاذقية في سوريا على البحر المتوسط، عبر مد سكة حديد ضمن الأراضي العراقية.

وأوعز الرئيس الإيراني، حسن روحاني، بمد سكة حديد من منفذ شلمجه الحدودي إلى مدينة البصرة في العراق، بحسب مساعد مدير شركة سكك الحديد الإيرانية، مازیار یزداني.

وقال يزداني، بحسب وكالة “فارس” الإيرانية أمس، الأحد، إن سكة الحديد “شلمجه – البصرة” يبلغ طولها 32 كيلومترًا.

وأضاف أن تكلفة مد الجسر السككي البالغ طوله 800 متر تبلغ نحو 2200 مليار ريال إيراني، وستشيده بلاده وتهديه إلى العراق، في حين تتحمل الحكومة في بغداد تكاليف الخط السككي في الأراضي العراقية.

المسؤول الإيراني أكد أنه بإنشاء المشروع الإيراني- العراقي، سيكتمل الخط السككي من إيران إلى ميناء اللاذقية على البحر المتوسط في سوريا.

ويربط العراق وسوريا سكة حديد مخصصة لنقل البضائع، تنطلق من ميناء اللاذقية وطرطوس وتمر بمدينة حلب وصولًا إلى مدينتي الموصل وبغداد وتنتهي عند ميناء أم قصر.

رغم من سعي طهران إلى تحقيق حلمها في إنشاء الطريق إلا أنها تصطدم بمصالح دول أخرى مثل روسيا وتركيا وحتى قطر، بحسب الباحث الاقتصادي سقراط العلو.

وأكد العلو أن روسيا ليس من مصلحتها وصول إيران إلى المتوسط ومنافستها على تصدير الغاز إلى أوروبا التي تعتبر 40% من وارادتها قادمة من أراضيها.

وحول سماح الدول الكبرى المتصارعة في سوريا لإيران بفتح الطريق، أشار العلو إلى أن هناك نقاط رقابة لأمريكا على الطريق في العراق وسوريا، لافتًا إلى أن الأمور مازالت ضبابية حتى الآن ولن تستطيع طهران استخدام الطريق عسكريًا.

ويعتبر ممر البوكمال طريق إمداد لنقل الأسلحة الإيرانية إلى حليفها في لبنان (حزب الله)، كما سيسهل حركة الميليشيات التي تدعمها، إضافة إلى كونه طريقًا تجاريًا بديلًا عن مياه الخليج.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف الدولي: “داعش” لا يزال يشكل تهديداً رغم قرب نهايته

وكالات – مدار اليوم قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل شون رايان ...