الرئيسية / آخر الأخبار / القبضة الروسية على جيش الأسد تتواصل: تفتيش وعقوبات تطال “الفرقة الأولى”

القبضة الروسية على جيش الأسد تتواصل: تفتيش وعقوبات تطال “الفرقة الأولى”

الرابط المختصر:

ريف دمشق – مدار اليوم

تتواصل القبضة الروسية على جيش الأسد ضمن الخطة الهادفة لإعادة سيطرة موسكو على وزارة دفاع النظام ، وجديدها قيام ضباط روس بجولة تفتيش مفاجئه على “الفرقة الاولى” بالكسوة جنوب دمشق.

وقالت مصادر محلية، إن نتيجة التفتيش في “الفرقة الأولى” كانت معاقبة 11 ضابط وتسريح 3 ضباط بسبب، الخلل بالجاهزية وتفييش العناصر والرشوة وفساد في استثمار الآليات والمركبات.

وأجبر الروس قائد الفرقة الاولى عل توقيع العقوبة وطٌلب منه، مراجعة العميد آصف الدكر بالفرع 293 (المخابرات العسكرية – تحقيق).

ويأتي هذا، بعد يومين من مقتل قائد حامية مطار التيفور شرق حص، المقدم مهند كعدي على يد ميليشيات محسوبة على الروس.

سبقها وبظروف غامضة وبتعتيم إعلامي ‏مقتل اللواء ديب حسن في ‎طرطوس وهو من المقربين من إيران، بعد أيام على مصرع العقيد الطيار معن خير بك، من مرتبات مطار المزة العسكري.

وتعليقا على تكرار حوادث الاغتيالات والاعتقالات التي تطال ضباط في جيش الأسد، رأى المحلل العسكري العميد أحمد رحال، أن مايحدث، يدخل بكونه صراع أجنحة داخل ميليشيات النظام بين محسوب على موسكو وآخر على طهران.

واعتبر أن الثمرة الأولى عن هذا الصراع كان بزج 240 ضابط من ضباط الجيش بسجن صيدنايا ،ويقال انهم يتبعون للأجندة الإيرانية.

وبدت ملامح السيطرة الروسية على مفاصل نظام  الأسد وقواته، أكثر وضوحاً في الشهور الأخيرة، بعد تدخلهم في إعادة هيكلة وزارة الدفاع وقيادة الأركان، وبعض الأجهزة الأمنية، بحسب مصدر في دمشق.

واتخذ الروس في منتصف عام 2017 من “هيئة أركان جيش الأسد مقراً لهم، وبدأوا بإجراء تغييرات في الأركان ووزارة الدفاع، طالت أسماء كبيرة، وصلت إلى وزير الدفاع ومساعديه ومستشاريه.

وتجسدت أولى ملامح هذا التدخل، بحسب المصدر، بنقل 150 ضابطاً أواخر العام الماضي، بعضهم من أصحاب القرار في الجيش، إلى مواقع غير حساسة، فيما يعني عمليا تجميدهم.

وبات مسلسل صراع أجنحة داخل قوات النظام بين محسوب على موسكو و طهران مألوفاً في الفترة الأخيرة، والذي ينتهي لصالح الروس إما بنقل ضباط موالين لطهران، أو اعتقالهم، أو تصفيتهم.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

6 خيارات يدرسها الجيش التركي للعملية العسكرية المرتقبة شرق الفرات

وكالات – مدار اليوم كشفت تقارير صحفية تركية عن  6 خيارات يدرسها ...