الرئيسية / آخر الأخبار / مرشحة لخلافة ميركل تكشف موقفها من اللاجئين السوريين

مرشحة لخلافة ميركل تكشف موقفها من اللاجئين السوريين

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أثارت الخليفة المحتملة للمستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، آنغريت كرامب كارينباور، جدلًا بسبب تصريحاتها عن إمكانية ترحيل لاجئين سوريين.

ونقل موقع “DW”، عن صحيفة “بيلد” الألمانية اليوم الثلاثاء، عن كارينباور، التي تشغل منصب الأمينة العامة للحزب “الديمقراطي المسيحي”، برئاسه ميركل، قولها إن “بعض مناطق سوريا ستكون قريبًا آمنة، إلى درجة يمكن معها ترحيل لاجئين مرفوضين أو مدانين قضائيًا إليها”.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الداخلية الاتحادية، طلبت من وزارة الخارجية تقييمًا سياسيًا للوضع في سوريا، حتى نهاية تشرين الثاني الحالي.

وأثار موقف كارينباور انتقادات واسعة، إذ انتقدت منظمة العفو الدولية بلهجة حادة مقترحها، عن ترحيل اللاجئين الذين رفضت طلبات لجوئهم، أو ارتكبوا جرائم.

و قال مسؤول شؤون “الشرق الأوسط” في منظمة العفو الدولية، إلياس ساليبا، وفق صحيفة “بيلد”، إن “سوريا لا تزال تشهد اعتقالات تعسفية وسوء معاملة وتعذيبًا في السجون، إلى جانب القتل خارج إطار القانون من قبل الأجهزة الأمنية الحكومية”.

ولفت إلى أنه منذ بدء الحرب في سوريا سُجل ما لا يقل عن 82 ألف حالة من حالات الاختفاء القسري.

وأشار المتحدث بشكل خاص إلى أن الناس الذين يعودون إلى مناطق سيطر عليها النظام بعد أن كانت خاضعة للمعارضة، تضعهم حكومة الأسد تحت الشبهة العامة، ويصبحون ضحية الاعتقالات التعسفية، ويتعرضون لسوء المعاملة والتعذيب.

وكانت ميركل عينت كارينباور أمينة عامة للحزب “الديمقراطي المسيحي” في شباط 2018، وسط تكهنات بأنها ستكون خليفتها في رئاسته، خاصة بعدما أعلنت ميركل في 29 من تشرين الأول الماضي، عدم ترشحها لرئاسته مرة أخرى.

ومن المقرر إجراء انتخابات رئاسة الحزب المسيحي الديمقراطي في كانون الأول المقبل، في حين تجري انتخابات منصب المستشارية عام 2021.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

250 شاب يسلّمون أنفسهم لقوات الأسد في درعا

درعا – مدار اليوم اتفق كلاً من وجهاء بلدة إبطع بريف درعا ...