الرئيسية / آخر الأخبار / ملف شباب السويداء المتخلفين عن الخدمة الالزامية يعود للواجهة

ملف شباب السويداء المتخلفين عن الخدمة الالزامية يعود للواجهة

تعبيرية
الرابط المختصر:

السويداء – مدار اليوم

عاد ملف شباب السويداء المتخلفين عن الخدمة الالزامية لواجهة الأحداث، بعد طي قضية متطفي المحافظة من تنظيم “داعش” مؤخرا.

ودعا رئيس مشيخة عقل طائفة الموحدين الدروز، حكمت الهجري، شباب مدينة السويداء إلى الالتحاق بالخدمة الإلزامية في قوات الأسد.

وطلب الهجري، في بيان نشره “المكتب الإعلامي للرئاسة الروحية للمسلمين الموحدين” عبر “فيس بوك”، أمس الاثنين، الشباب بـ”ممارسة دورهم المنتظر المعهود فيهم من خلال التحاقهم بالخدمة الإلزامية وتلبية نداء الوطن والشرف لأداء واجبهم الوطني المقدس”، حسب تعبيره.

وأشار إلى ضرورة استفادة الشباب من مرسوم العفو الصادر عن رئيس النظام السوري، بشار الأسد، الشهر الماضي، الخاص بالمتخلفين وتسوية أوضاعهم.

وصدر البيان دون مشاركة شيخي العقل الآخرين، حمود الحناوي ويوسف جربوع، فيما تصدر عادة عن دار الطائفة بمشاركة المشايخ الثلاثة وبأختام لكل واحد منهما.

وقبل ايام، أكد الوزير اللبناني السابق وائل أبو فاعور، مناقشة وفد لبناني من الحزب التقدمي الاشتراكي مع الجانب الروسي، عرض الأخير تطويع المتخلفين عن الخدمة من شباب السويداء، في “الفيلق الخامس” وهو تابع مباشرة لإدارة موسكو.

كان وفد أمني زار السويداء، منتصف الشهر الماضي، يرأسه العميد في قوات الأسد، بسام العربيد، التقى وجهاء من المحافظة وعرض عليهم خدمة المتخلفين عن الخدمة الاحتياطية وقسمًا من المتخلفين عن الإلزامية، الذين تجاوز عمرهم 35 عامًا، في “الفيلق الأول” في حال التحاقهم، لكن العرض قوبل بالرفض من قبل الشباب.

وشهدت المحافظة محاولات سابقة من قبل نظام الأسد عبر مسؤول أمن “الفرقة الرابعة” يعرب زهر الدين لضم المتخلفين عن خدمة الجيش، لكن لم يتجاوز وقتها عدد الملتحقين منهم سوى العشرات بحسب مدير شبكة “السويداء24” المحلية نور الرضوان.

وتحتوي محافظة السويداء أكثر من 40 ألفًا من المتخلفين عن الخدمة العسكرية، بشقيها الالزامي والاحتياطي، وهي أرقام غير رسمية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تحركات عسكرية روسية: نشر “إس300” شرق سوريا

وكالات – مدار اليوم نشرت روسيا منظومة الدفاع الجوي “S-300”، التي قدمتها ...