الرئيسية / آخر الأخبار / العام الدراسي الحالي سيكون الأخير للمدارس السورية المؤقتة في تركيا

العام الدراسي الحالي سيكون الأخير للمدارس السورية المؤقتة في تركيا

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

كشفت مصادر قانونية مطلعة، أن هذا العام الدراسي، سيكون الاخير في عمل المدارس السورية المؤقتة في تركيا.

وقالت المصادر، إن المدرسين السوريين سيتم نقلهم للمدارس التركية، بشرطين أولهما حصولهم على شهادة لغة تركية، والثانية تعديل وثائقهم الدراسية.

وتتجلى أحد أهم الفوائد من هذا القرار، بحسب المصادر، بكشف  حملة الشهادات المزورة الذين استغلوا علاقاتهم لتوظيفهم كمدرسين، وهم غير مؤهلين لذلك.

 وأضافت أن الخطوة ايجابية أيضا، لأنها ستجبر الطفل للانتقال للمدرسة التركية، وبالتالي تعلم لغة البلد بطلاقة، والاندماج بالاطفال الاتراك ليكونوا نسيج واحد بمجتمع واحد وصولا للجامعات والشهدات العليا. 

ويأتي هذا، بعد أيام من إصدار  وزارة التعليم التركية، قرارا يلزم جميع المدرسين السوريين، بتعديل شهاداتهم والتي بموجبها باشروا عملهم في موعد أقصاه نهاية العام الجاري.

وألزم قرار وزارة التعليم والذي كشف عنه مدير مخيمات نزب جنوب تركيا، جلال ديمير، المدرسين السوريين بتعديل شهاداتهم بشكل منفرد، أي أن عليهم القيام بخطوات المعاملة من تلقاء أنفسهم وجوباً.

ومن خلال تعديل الشهادة، سيتبين المدرس الذي أبرز شهادة تعليمية مزورة، أو لم يكمل دراسته وأبرز وثائق تخرج غير قانونية.

وستفصل خطوة التعديل، كل من قام بالتزوير، دون أن يتم الكشف عن إجراءات قانونية ستطال المخالفين من المدرسين، والذين توظفوا بناء على شهادات مزورة.

وتعمل السلطات التركية، ومن خلال إدارة الهجرة، لضبط وضع السوريين القانوني في تركيا، بما يُمكّن من كشف ومعاقبة كل من زور أوراق ثبوتية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف الدولي: “داعش” لا يزال يشكل تهديداً رغم قرب نهايته

وكالات – مدار اليوم قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل شون رايان ...