الرئيسية / آخر الأخبار / تشكيل فريق أممي لتحديد المسؤول عن هجمات الكيماوي في سوريا

تشكيل فريق أممي لتحديد المسؤول عن هجمات الكيماوي في سوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قررت منظمة حظر الأسلحة الكيماوية تشكيل فريق لتحديد المسؤولين عن الهجمات الكيماوية في سوريا.

وقال المدير الجديد للمنظمة، فرناندو أرياس، في تصريح صحفي لجمعية الصحفيين الأجانب في هولندا، إن الفريق مكون من عشرة خبراء مهمتهم تحديد المسؤول عن استخدام غازات محرمة دوليًا في سوريا، على أن يبدأ الفريق مهامه في شباط 2019.

ووفق ما نقلت وكالة “رويترز” عن مدير المنظمة فإن الفريق سيحقق في هجمات سوريا بدءًا من عام 2014، أي بعد القرار الأممي الذي ألزم النظام السوري بتدمير ترسانته الكيماوية.

وأضافت أن المنظمة لن تحاكم المتورطين وإنما ستكتفي بتحديد هويتهم وتحويلهم إلى منظمات الأمم المتحدة المنوط بها معاقبة المسؤولين.

ويأتي القرار في ضوء المهام الجديدة التي تسلمتها منظمة حظر الأسلحة الكيماوية، في حزيران الماضي، إذ أصبح من صلاحياتها تحديد المسؤولين عن الهجمات الكيماوية.

واقتصرت مهام المنظمة، سابقًا، على تحديد ما إذا كان الكيماوي استخدم بالفعل أم لا، لكنها أصبحت الآن مخولة بتوجيه أصابع الاتهام إلى دولة أو جهة أو أشخاص تثبت الأدلة أنهم متورطون باستخدام الكيماوي.

وكانت المنظمة الدولية أصدرت تقارير عدة بشأن سوريا، أثبتت من خلالها استخدام الكيماوي مرارًا فيها، لكنها لم تتطرق للجهة المسؤولة عن استخدامه، وغالبًا ما يتهم المجتمع الدولي النظام بالسوري بالمسؤولية عن ذلك.

و لوّح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف في تشرين الأول الماضي، بإتخاذ تدابير ستتخذها ضد منظمة حظر السلاح الكيماوي إذا لم تدخل تعديلات على قرار توسيع صلاحياتها، مهدداً بأن أيامها قد تكون معدودة.

رفض موسكو توسيع صلاحيات المنظمة، قرأه مسؤول العلاقة الخارجية في مركز توثيق الانتهاكات الكيميائية في سوريا، نضال شيخاني بتخوف موسكو من أن يصبح عملها مباشرا مع الجمعية العامة للأمم المتحدة، وبالتالي لن تعود هناك حاجة للعودة لمجلس الأمن حيث يمكن لهم استخدام الفيتو لتعطيل المحاسبة”.

يذكر أن موسكو استخدمت حق النقض (الفيتو) في مجلس الأمن الدولي أواخر العام الماضي، لإنهاء مهمة لجنة سابقة مشتركة بين الأمم المتحدة ومنظمة حظر الأسلحة الكيميائية تهدف إلى تحديد الجهات المسؤولة عن الهجمات في سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تسيطر على مشفى هجين بريف دير الزور

ديرالزور – مدار اليوم تمكنت “قسد” من فرض سيطرتها على مشفى هجين ...