الرئيسية / آخر الأخبار / قطع طرقات في لبنان احتجاجا على وجود العمالة السورية

قطع طرقات في لبنان احتجاجا على وجود العمالة السورية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

شهدت منطقة الزهراني جنوبي لبنان قطعًا للطرقات عبر الإطارات المشتعلة، للاحتجاج على منافسة اليد العاملة السورية للبنانيين.

وتحدثت “الوكالة الوطنية للإعلام” اليوم الأربعاء، أن عددًا من أهالي بلدتي أزري والخرايب في منطقة الزهراني، أحرقوا إطارات مشتعلة ورموها على الطريق العام بين بلدتي الزرارية والخرايب.

وأضافت أن ذلك جاء “احتجاجًا على منافسة اليد العاملة السورية للمواطنين اللبنانيين”، بحسب تعبيرها.

وبحسب الوكالة، فإن عناصر من الشرطة اللبنانية في مخفر الزرارية حضروا للمكان للتعامل مع الوضع، والبدء بإعادة فتح الطريق الذي أغلقه المحتجون.

وفي العام الماضي، قدّر وزير النازحين اللبناني، معين المرعبي، حاجة لبنان من العمال السوريين بـ 300 ألف سنويًا، رغم بعض الدعوات “العنصرية” التي تدعو لترحيل السوريين والعمال الذين يشكلون ضغطًا على العمالة في لبنان.

ويشتكي اللبنانيون باستمرار من منافسة اللاجئين السوريين لهم، وطالبوا مرارًا بإغلاق محالهم التجارية، إذ أصدرت بلدة البداوي في مدينة طرابلس قرارًا، في 20 نيسان الماضي، يقضي بإقفال جميع المحلات التجارية والمؤسسات التي يديرها أو يشغلها سوريون، وأعطتهم مهلة أسبوع.

وتشير إحصائيات أصدرتها الجامعة الأمريكية العام الماضي، في بيروت، أن اللاجئين السوريين في لبنان استحدثوا ما يزيد عن 12 ألف وظيفة بين اللبنانيين، كما أنهم يساهمون في الاقتصاد اللبناني بما يقارب 378 مليون دولار سنويًا كإيجارات سكن فقط.

وفنّد خبير إقتصادي لبناني مايسمى “عبء” الوجود السوري على إقتصاد لبنان، والذي تصرّح به بعض الشخصيات السياسية والروحية اللبنانية.

وأكد الخبير الإقتصادي اللبناني إيلي يشوعي، أن السوريين المقيمين في بلاده، ينفقون سنوياً نحو ١٠ مليار دولار سنوياً، أي بمعدل يتراوح بين ١٠٠ -٢٠٠ دولار للشخص الواحد في الشهر الواحد.

ولفت يشوعي، إلى أن قيمة بدل إيجارات السكن التي يدفعها السوريون، وصلت إلى ٥ مليار دولار سنوياً، حيث يدفعون مبلغ يتراوح بين ٢٠٠ إلى ٥٠٠ دولار لإيجار البيت.

وتقدر الأمم المتحدة عدد السوريين اللاجئين في لبنان بأقل من مليون، يتوزعون بين المدن اللبنانية والمخيمات الحدودية في ظل تردي الأوضاع المعيشية والخدمية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

دراجة مفخخة بعفرين تودي بحياة ثلاثة مدنيين

حلب – مدار اليوم قُتل ثلاثة مدنيين وأصيب أربعة آخرون إثر انفجار ...