الرئيسية / آخر الأخبار / اجتماع أستانا القادم: ملامح لتفاهمات مشتركة وتمسك روسي بإتفاق إدلب

اجتماع أستانا القادم: ملامح لتفاهمات مشتركة وتمسك روسي بإتفاق إدلب

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

تبدو جولة المفاوضات المقبلة في أستانا نهاية الشهر محاولة لـ«ضبط الساعات» بين ضامني هذا المسار (موسكو وطهران وأنقرة)، وفقاً لتعبير دبلوماسي روسي.

وقال الدبلوماسي القريب من مراكز صنع القرار في موسكو إن «المهم وضع ملامح مشتركة للتحرك المقبل على خلفية الاستفزازات المتواصلة في إدلب، وانغلاق أفق دفع عملية التسوية السياسية، وتحركات واشنطن التي تزداد نشاطاً في سوريا».

ولم يتجاهل الدبلوماسي تأكيد مواقف موسكو السابقة حول «الإشادة بجهود تركيا لتطبيق الاتفاق في إدلب، وأهمية عدم تغليب الرغبة في الالتزام بالمواعيد الموضوعة على الالتزام بالنتيجة المرجوّة والمتفق عليها».

عكَس هذا التأكيد أن موسكو أوضحت التزامها بعدم الموافقة على توجه النظام وطهران لاستفزاز تحرك عسكري يُنهي هذا الملف ويحسم الموقف في إدلب. وبرز ذلك بوضوح من خلال تكثيف الاتصالات الروسية التركية أخيراً على المستويين الدبلوماسي والعسكري على خلفية التصعيد الذي وقع مع «جيش العزة» في ريف حماة، من جانب ميليشيات إيرانية وقوات نظامية.

وتسعى موسكو بهذا المعنى إلى استكمال توافقاتها مع الجانب التركي، عبر تأكيد الالتزام الثنائي بوقف التحركات العسكرية واسعة النطاق، و«تجميد الوضع في إدلب» لفترة غير محددة، في مقابل التفاهم على «إسكات» القوى التي تواصل شن هجمات على مواقع لقوات الأسد حول المنطقة منزوعة السلاح.

واشار خبراء روس في هذا السياق، إلى أن التركيز الروسي ينصبّ حالياً على معالجة «السياسة الجديدة لواشنطن في سوريا» وإيجاد آليات لمواجهتها. وهذا الأمر في جزء منه يدفع موسكو أكثر إلى الالتزام بالاتفاق مع تركيا، لتعزيز المحور المناهض لسياسة أمريكا في الشمال السوري.

ونشرت صحيفة تابعة لوزارة الدفاع الروسية أخيراً، أن موسكو باتت مقتنعة بأن واشنطن «لا تنوي الخروج من سوريا والعراق»، خلافاً لتأكيدات سابقة للإدارة الأميركية، و«الهدف ليس مواصلة محاربة تنظيم داعش بل الحفاظ على ثقل موازن للنفوذ الروسي والإيراني».

تسعى موسكو إلى تعزيز محورها بتوسيع التفاهمات مع طهران وأنقرة، وملف الوجود الأميركي والتحركات الأخيرة لواشنطن سيكون مطروحاً بقوة على طاولة البحث في آستانا وفقاً لمصادر الكرملين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الهيئة” تعتقل كوادر طبية في ريف إدلب

ادلب – مدار اليوم اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مدير صحة “حماة الحرة”، ...