الرئيسية / آخر الأخبار / اللجنة الدستورية وادلب عنوان قمة بوتين وأردوغان الإثنين المقبل

اللجنة الدستورية وادلب عنوان قمة بوتين وأردوغان الإثنين المقبل

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

قالت وكالة “الأناضول” التركية إن اللجنة الدستورية السورية ستكون على رأس مباحثات الرئيسين التركي، رجب طيب أردوغان، والروسي، فلايمير بوتين، خلال قمتهما الاثنين المقبل.

وفي تقرير نشرته الوكالة قالت فيه إن اللقاء يأتي بعد فشل الوفدين التقنيين التركي والروسي في التوصل إلى توافق حول تشكيل اللجنة الدستورية، خلال اجتماع عُقد أمس في العاصمة التركية.

وكشفت مصادر اعلامية تركية، أن الاجتماع لم يأت بجديد من التوافق، بسبب خلافات ما زالت مستمرة بين الدول الضامنة، تتعلق بنسب توزيع الأسماء في قائمة منظمات المجتمع المدني، أو ما اصطلح عليه بـ”القائمة الثالثة”، والتي كان قد أعدها المبعوث الأممي إلى سورية، ستيفان دي ميستورا قبل أشهر.

وبحسب المصادر التركية، فإن كل جهة من الدول الضامنة، تحاول الضغط على الطرف الآخر، من أجل الحصول على أكبر نسبة في القائمة الثالثة، أي أنها تسعى للزج بأكبر عدد من الأسماء الموالية لها، وهو الأمر الذي لم يتم حتى الآن بالتوافق بين الطرفين.

وتُذكّر عملية ترك موضوع اللجنة الدستورية لقمة الزعيمين، بفشل التوافق بداية حول إدلب، حيث فشلت وفود الدول مرات عديدة في اجتماعاتها، لتحل العقدة في سبتمبر/أيلول الماضي بقمة سوتشي بين أردوغان وبوتين.

ويعقد بوتين وأردوغان اجتماعًا في مدينة اسطنبول، الاثنين المقبل، بمناسبة استكمال الجزء البحري من مشروع نقل الغاز الروسي المعروف بـ “السيل التركي”، وهو الاجتماع الرابع لهما خلال الشهرين الماضيين.

وإلى جانب اللجنة الدستورية، يبحث الرئيسان التركي والروسي قضايا ثنائية وإقليمية ودولية، بما فيها آخر المستجدات في سوريا، خاصة فيما يتعلق باتفاق سوتشي القاضي بإنشاء منطقة منزوعة السلاح بين مناطق النظام والمعارضة في إدلب، والذي يشهد خروقات مؤخرًا.

وتعتبر اللجنة الدستورية من نتاج مؤتمر سوتشي الذي عقد في نهاية يناير/ كانون الثاني الماضي باتفاق الدول الضامنة تركيا وروسيا وإيران مع الأمم المتحدة، فيما أكد أردوغان أكثر من مرة ضرورة الحفاظ على المعارضة السورية في إدلب، لاستكمال العملية السياسية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الهيئة” تعتقل كوادر طبية في ريف إدلب

ادلب – مدار اليوم اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مدير صحة “حماة الحرة”، ...