الرئيسية / آخر الأخبار / بينها توظيفهم….خطة حكومية تركية لمساعدة اللاجئين السوريين

بينها توظيفهم….خطة حكومية تركية لمساعدة اللاجئين السوريين

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

كشف رئيس قسم العمل في وزارة الخدمات الاجتماعية التركية، عن وجود خطة حكومية لمساعدة مئات الآلاف من اللاجئين السوريين في تركيا شاملة توظيفهم.

وقال أكيل في حديث لصحيفة “ديلي صباح” التركية: إن وزارة العمل والخدمات الاجتماعية تعمل مع دائرة التوظيف وباقي الوزارات على جمع بيانات اللاجئين السوريين و التعرف على مهاراتهم ومهنهم، بالإضافة إلى المؤهلات التي يحملونها، بهدف إدخال 900 ألف منهم في سوق العمل ومساعدتهم على العيش من خلال الاعتماد على أنفسهم.

وأشار المسؤول إلى عجز الحكومة التركية عن تأمين الوظائف لجميع اللاجئين الذين هم في سن العمل والبالغ عددهم قرابة الـ 2 مليون شخص، لافتاً إلى وجود دراسة لبحث إمكانية توظيفهم خلال عشرة أعوام .

ويذكر أن وزارة العمل والخدمات الاجتماعية التركية أكدت قبل أيام تصدر اللاجئين السوريين لقوائم الأجانب الحاصلين على تصاريح عمل لعام 2018 .

ويأتي هذا بعد أيام، من اقتراح “ديوان المظالم” التركي، وهو مؤسسة حكومية، حلولاً لتسهيل حياة السوريين في تركيا.

ووضع تقرير  بعنوان “تركيا والسوريين” مجموعة من الاقتراحات لتسهيل حياة السوريين في تركيا، خاصة أنه توقع أن يبلغ عددهم خمسة ملايين بعد عدة سنوات.

وتتلخص اهم الاقتراحات، بإنشاء وزارة خاصة بشؤون اللاجئين السوريين، واعتماد اللغة العربية لغة ثانية في دوائر الدولة لتسهيل معاملاتهم، ومنحهم شقق سكنية في أحياء تركية بما يُسهل عملية اندماجهم.

وعرض التقرير توسيع تعليم اللغة التركية لتحسين التواصل، حيث ركز على التعاون بين المنظمات والمؤسسات الرسمية والمؤسسات الأهلية وغير الحكومية.

سبق ذلك، كشف مركز البحوث الاقتصادية والاجتماعية بجامعة (باهشيه شهير) في إسطنبول مؤخرا عن معاناة الشباب السوريين في سوق العمل التركي.

وبحسب دراسة أجراها المركز فإنّ المشكلة الكبرى التي يعاني منها الشباب السوري في سوق العمل التركي هي مشكلة التمييز.

وتحدث 92% من السوريين في تركيا، ممن شاركوا في الاستطلاع  عن تعرّضهم بشكل من الأشكال للتمييز في أثناء عملهم في السوق التركية، فيما بلغ عدد من تعرّض له في ولاية إسطنبول وحدها 80.3 بالمئة.

ويرى متابعون، بأن هذه التصريحات والمقترحات والدراسات خطوة جيدة للنظر في أمور السوريين وهمومهم في تركيا، وحل بعض ما يعتريهم من صعوبات على المدى القريب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“الهيئة” تعتقل كوادر طبية في ريف إدلب

ادلب – مدار اليوم اعتقلت “هيئة تحرير الشام” مدير صحة “حماة الحرة”، ...