الرئيسية / آخر الأخبار / التحالف ينفي مسؤوليته عن مقتل مدنيين في ديرالزور

التحالف ينفي مسؤوليته عن مقتل مدنيين في ديرالزور

الرابط المختصر:

ديرالزور – مدار اليوم

18/11/2018

نفى التحالف الدولي أمس، التقارير التي تحدثت عن مقتل عشرات المدنيين جراء غاراته على بلدة أبو الحسن بالقرب من هجين شرقي محافظة دير الزور.

قال الناطق باسم التحالف الدولي شون رايان، “نؤكد تنفيذ ضربات بمنطقة دير الزور، ولم ينتج عنها ضحايا مدنيين”.

وتابع رايان أن “أي حديث عن استخدام الفوسفور الأبيض هو خاطئ”، مؤكداً أن “الضربات الجوية لقوة العمل المشتركة وعملية العزم الصلب ضد “داعش” تتماشى مع قوانين النزاعات المسلحة”.

وجاء في البيان الذي أصدره التحالف أمس “لقد ادّعت العديد من المصادر المفتوحة من خلال تقارير عارية من الصحة أن غارات قوة المهام المشتركة لعملية “العزم الصلب” التي يتم تنفيذها بالقرب من بلدة هجين في سورية أسفرت عن مقتل مدنيين”.

وأوضح البيان أنّ قوات التحالف نفذت غاراتها في 16 نوفمبر/تشرين الثاني استهدفت مواقع التنظيم في وادي الفرات الأوسط، وجاء ذلك في إطار دعم عملية عسكرية برية، وتثبّتت قوات التحالف بأنها أهداف مشروعة ل”داعش”، وأثناء الغارات لم يكن هناك أي مدنيين بالمنطقة”.

وذكر البيان أنّ عمليات التمشيط التي جرت بعد الغارات لم تسجل وقوع قتلى في صفوف المدنيين، منوّهاً الى أنه يبذل كل ما بوسعه لتفادي استهداف المدنيين ويدرس كل الضربات الجوية لتحديد مدى مصداقية مزاعم وسائل الإعلام.

وأشار البيان إلى أنّ قوات التحالف سجلت وقوع 10 هجمات في منطقة هجين، لم يكن مصدرها قوات التحالف أو شركاؤها، داعياً إلى وقف كافة الهجمات التي لا يتم تنسيقها معهم في الجهة المقابلة من نهر الفرات.

وأكد التحالف إلى أن قوات عملية “العزم الصلب” تحققت من أن هذه الأهداف “مشروعة وتابعة لداعش” كما “حددت أنها خالية من المدنيين وقت وقوع الغارات”.

في المقابل أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان عن مقتل نحو 36 شخصا معظمهم من النساء والأطفال، في غارات لطيران التحالف على قرية أبو الحسن قرب بلدة هجين شرقي ديرالزور.

وذكر أيضاً أن طيران التحالف الدولي استهدفت في الخامس من الشهر الجاري بقنابل الفوسفور الأبيض المحرمة دولياً، منطقة السوق الجديد في بلدة هجين بريف دير الزور الشرقي.

 

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

النظام يصدر حكماً غيابياً بإعدام الجولاني والبويضاني وشمير

دمشق – مدار اليوم أصدرت محكمة الجنايات في نظام الأسد أحكامًا غيابية ...