الرئيسية / آخر الأخبار / انسحاب”داعش” الجزئي من بادية السويداء يُمهد لصفقة مع النظام

انسحاب”داعش” الجزئي من بادية السويداء يُمهد لصفقة مع النظام

الرابط المختصر:
السويداء – مدار اليوم
سيطرت قوات النظام ومليشياته على أجزاء واسعة من تلول الصفا، بعد انسحاب مفاجئ لتنظيم “داعش” منها، عقب هجمات متوالية شنها جيش الأسد على مواقعه، خلال الأيام الماضية، ترافقت مع قصف بمختلف أنواع الأسلحة.
وقالت مصادر محلية، إن سيطرة النظام كانت فقط على بعض التلال في المنطقة، موضحة أن التنظيم لا يزال يحتفظ بعمق المنطقة وبعض الأجزاء الشرقية والغربية منها، فضلاً عن تواجد مناطق متاخمة للصفا تحت سيطرته كليا.
مدير شبكة “السويداء 24” نور رضوان قال لـ”المدن”، إن التنظيم أخلى عدداً من النقاط في الصفا بشكل مفاجئ، رغم صموده فيها لثلاثة أشهر، مرجحا سيطرتها على كاملها في غضون أيام، خصوصاً وأن غالبية قادة وأمراء “داعش” انسحبوا منها، لكن المعارك لم تنته بحسب تأكيده.
وأشار إلى أن النظام سينفذ هجمات جديدة في الساعات القادمة على بقية المواقع التي يتواجد فيها “الدواعش” ضمن باديتي دمشق والسويداء.
وأضاف أنه تم توثيق مقتل 210 عناصر من قوات النظام والمليشيات الموالية له، وإصابة 280 عنصراً منذ بداية العمليات العسكرية في بادية السويداء مطلع آب/أغسطس الماضي،  فضلاً عن مقتل 102 من التنظيم كان أخرهم قائد ميداني يدعى “أبو هاجر الشيشاني”.

واعتبر أن إعلان إعلام النظام السيطرة على الصفا محاولة لكسب انتصار إعلامي أمام أهالي محافظة السويداء، بالتزامن مع الدعوات الموجهة لهم للالتحاق بالخدمة الإلزامية، مؤكداً أنه من المبكر الحديث عن سيطرته على كامل المنطقة.

إلى ذلك، كشفت مصادر لموقع “المدن”، عن أن “داعش” استخدم في الأيام الأخيرة صواريخ “كورنيت” مضادة للدروع، وقذائف هاون عيار 120، وكانت غالبية خسائر فصائل التسوية جراء استهدافهم بها، موضحاً أن هذه الأسلحة لم يستخدمها التنظيم سابقاً، واتهم جهات لم يحددها بتزويده بها.
وأشارت المصادر إلى أن ضباطاً من الفرقة الرابعة قدموا إلى الصفا قبل عشرة أيام، وعقدوا لقاء مع مجموعة من التنظيم شمال شرق قرية الساقية، وسلموا التنظيم 4 سيارات “بيك أب” صناديقها مغلقة، يعتقد أنها تتضمن قذائف وصواريخ وأسلحة، قد تكون ثمناً لإخلائه بعض مواقعه.

وتعتبر منطقة الصفا المعقل الأخير الذي يتحصن فيه التنظيم في البادية السورية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

مقتل قائد عملية “الفريز” في “داعش”

ديرالزور – مدار اليوم قُتل قائد عملية “الفريز” محمود الحمد، بغارة جويّة ...