الرئيسية / آخر الأخبار / تركيا تكشف عن إمكانية منح الجنسية للسوريين المولودين بأراضيها

تركيا تكشف عن إمكانية منح الجنسية للسوريين المولودين بأراضيها

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

أكد وزير الداخلية التركي سليمان صويلو إمكانية تجنيس الأطفال السوريين ممن ولدوا في تركيا إذا صدر قانون بذلك مستقبلاً.

ونقل موقع “أبا خبر” التركي عن صويلو، قوله” إنه إذا اتُّخذ قرار يوماً ما بمنح الجنسية للأطفال السوريين المولودين على الأراضي التركية فإن جميعهم سوف يصبحون مواطنين أتراك، مضيفاً أن “هؤلاء الأطفال في المستقبل سيصبحون قادرين على شرح معنى أخوة الوطن والجغرافيا”.

وأضاف بأن عدد السوريين الحاصلين على الجنسية التركية حتى يومنا هذا قد تجاوز 59 ألف شخص، بينهم أكثر من 31 ألف طفل و 28 ألفاً من البالغين.

وبحسب الوزير التركي فإن 15 ألفاً من الحاصلين على الجنسية هم من الأكاديميين ورجال الأعمال وأصحاب الحرف والمدرسين.

ونفى صويلو ادعاءات المعارض حول مشاركة مئات آلاف السوريين في الانتخابات العامة الماضية في يونيو/ حزيران الماضي، موضحاً أن عددهم لم يتجاوز 22 ألفاً.

كانت صحيفة “حرييت” التركية، نقلت عن رئيس مركز أبحاث الهجرة التركي محمد مراد أردوغان قوله إن 395 طفل سوري يتم انجابه في تركيا يوميا، (55 طفلاً فقط في ولاية شانلي أورفا وحدها).

وأوضح أردوغان في تشرين الأول الماضي، أن السوريين في تركيا يتحملون الجزء الأكبر من المعادلة الديمغرافية، قائلاً “خلال العشر السنوات المقبلة، ستكون التركيبة السكانية التركية في أيدي السوريين”.

وتوقع أن يصل عدد السوريين في تركيا إلى حوالي ستة ملايين نسمة، وذلك خلال العقد المقبل. الأمر الذي سيجعلهم يشكلون على الأقل 7.5% من إجمالي عدد سكان البلاد.

ويعيش في تركيا  حاليا نحو 3 ملايين وخمسمئة ألف سوري، وذلك وفقاً لتقديرات الحكومة التركية.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

وفد سوري يزور الإمارات لبحث التعاون الاقتصادي

  وكالات – مدار اليوم زار وفد تابع للنظام اليوم الأحد، دولة ...