الرئيسية / آخر الأخبار / الصراع على التنف: 3 مقرات إيرانية تنافس الوجود الأميركي

الصراع على التنف: 3 مقرات إيرانية تنافس الوجود الأميركي

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

اكتسبت منطقة التنف في السنوات الاخيرة أهمية عسكرية كبيرة، وسط تنافس بين أبرز الدول الفاعلة في المشهد السوري والعراقي على الوجود فيها، بدءاً من الولايات المتحدة، مروراً بروسيا وحتى إيران.

وتحدث مصادر مقربة من فصائل موالية لإيران في العراق عن إقامة ثلاثة مقرات لها في التنف السوري من جهة الحدود مع العراق وعلى بعد لا يتجاوز 30 كيلومتراً من القاعدة الأميركية الموجودة في المنطقة.

ووفقاً للمصادر نفسها، فإن المناطق التي توجد فيها المليشيات الحالية، بذريعة إحباط محاولات تسلل تنظيم “داعش”، هي ذاتها المناطق التي تعرضت لقصف جوي في يونيو/ حزيران الماضي، أسفر عن مقتل وإصابة العشرات من ميليشيا “حزب الله” و”الأبدال” العراقيتين.

إلى ذلك، كشف مسؤول عسكري عراقي، طلب عدم ذكر اسمه، عن أن الجيش العراقي له حق التوغل بعمق 10 كيلومترات داخل الأراضي السورية وفقاً لاتفاقية أمنية جرى التوصل إليها مع حكومة حيدر العبادي السابقة ونظام بشار الأسد في فبراير/ شباط من العام الحالي.

وأضاف “لا نأتي بجديد إذا تحدثنا عن فصائل عراقية داخل التنف برعاية إيرانية، لكن الجديد أنها زادت من وجودها أخيراً، وبشكل ملحوظ، والحديث عن عبور شاحنات مسلحين من العراق إلى سوريا صحيح”.

وأوضح أنّ مليشيات “العصائب والنجباء والإمام علي والخراساني وكتائب حزب الله والبدلاء” باتت تسيطر على كامل الحدود العراقية المحاذية للتنف السوري، معتبرا وجود الجيش النظامي لبغداد هناك صوري لا أكثر.

في موازاة التحركات الإيرانية كشف في 23 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي أن قائد القيادة المركزية الأميركية، الجنرال جوزيف فوتيل، زار قاعدة التنف التي تديرها بلاده، بشكل سرّي، في خطوة لم يخف هدفها يتجاوز القضاء على المقاتلين المتبقين من تنظيم “داعش”، حسب قوله.

التحركات الأميركية استدعت رداً من روسيا، تحديداً عبر المتحدثة باسم وزارة الخارجية ماريا زاخاروفا، التي ذهبت للحديث عن أنه “يوجد احتلال واضح من قبل القوات الأميركية لأراضي الدولة السورية ذات السيادة”.

ويرى مراقبون، بأن التنافس على المنطقة من قبل مختلف أطراف الصراع داخل الساحة السورية قد يرتفع في الفترة المقبل، خاصة مع سعي كل منها للحصول على أكبر قدر من المكاسب في سوريا، وخاصة الإيرانيين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

احتجاجات “السترات” الصفراء تصل موسكو والشرطة تعتقل 12 متظاهراً

وكالات – مدار اليوم اعتقلت الشرطة الروسية سبعة أشخاص كانوا يتظاهرون، اليوم ...