الرئيسية / آخر الأخبار / الكويت تنفي فتح سفارتها بدمشق ودول عربية ترتب لإعادة علاقاتها بالنظام

الكويت تنفي فتح سفارتها بدمشق ودول عربية ترتب لإعادة علاقاتها بالنظام

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

نفت الكويت إعادة فتح سفارتها في سوريا وعودة العلاقات مع نظام الأسد إلى طبيعتها، مشيرة إلى أن دول عربية ترتب لإعادة علاقاتها البلوماسية معه.

وقال نائب وزير الخارجية الكويتي، خالد الجار الله، بحسب وكالة الأنباء الكويتية (كونا) أمس الأحد، إن بلاده لم تتقدم بطلبات محددة بشأن فتح سفارتها في دمشق.

وأضاف الجار الله أن علاقات الكويت مع نظام الأسد “مجمدة وليست مقطوعة”، مشيرًا إلى أن هناك سفارة للأخير موجودة في الكويت كما أن هناك رحلات يومية بين البلدين، مشيرًا إلى أن “بلاده لن تسبق الأحداث ولكل حادث حديث”.

وأكد الجار الله أن هناك بعض الدول العربية تقدمت بهذه الطلبات وهي بصدد إعادة ترتيب أوضاع سفاراتها في دمشق، إلا أنه لم يحدد أسماء هذه الدول.

وكانت أنباء تحدثت عن تواصل بعض الدول العربية مع النظام السوري من أجل إعادة فتح السفارات بينهما.

ورحب الأردن رحب بتعيين نظام الأسد سفيرًا له في عمان وتبادل السفراء بينهما، الشهر الماضي، بحسب ما ذكر رئيس مجلس الأعيان، فيصل الفايز.

ونقلت صحيفة “نيزافيسيمايا غازيتا” الروسية، الأسبوع الماضي، عن مصدر في نظام الأسد قوله، إن الإمارات ومصر تتواصلان مع النظام من أجل استئناف عمل سفارتيهما في دمشق.

من جهته رحب معاون وزير خارجية الأسد، فيصل المقداد، بالأنباء التي تتحدث عن قرب إعادة الإمارات فتح سفارتها.

وأشار المقداد لصحيفة “الوطن” المقربة من النظام، أمس، إلى أن حكومته ترحب بأي خطوة من أجل أن تعيد كل الدول العربية التي أغلقت سفاراتها العمل على أرضهاة، وقرار إعادة السفارة يخص الإمارات وهي دولة ذات سيادة، وهي التي تعلن وتذيع هذا الخبر.

وكانت معظم الدولة العربية ودول الخليج العربي قطعت العلاقات الدبلوماسية مع النظام السوري في بداية الاحتجاجات 2011، إلا أن بعضها أبقى قسمًا قنصليًا في بلادها من أجل تقديم الخدمات للجالية السورية.

وجاء الحديث عن إعادة فتح السفارات وعودة العلاقات مع حكومة النظام، عقب سيطرته على مساحات واسعة من سوريا من يد المعارضة، إلى جانب دعم روسيا له في المحافل الدولية على الصعيد السياسي.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحشد الشعبي يساند “قسد” في حربها ضد “داعش” بديرالزور

ديرالزور – مدار اليوم سيطرت “قسد” اليوم الثلاثاء، على جزء من قرية ...