الرئيسية / آخر الأخبار / تشكيل لجنة الدستور يراوح مكانه وديمستورا يهدد بوقف المساعي الأممية

تشكيل لجنة الدستور يراوح مكانه وديمستورا يهدد بوقف المساعي الأممية

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

حذّر مبعوث الأمم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا، من أنّه قد يتعيّن على المنظّمة الدولية التخلّي عن جهودها الرامية لتشكيل لجنة تعمل على صياغة دستور جديد لها، إذا لم يتم التوصّل إلى اتّفاق بهذا الشأن قبل نهاية كانون الأول/ديسمبر المقبل.

ونقلت وكالة “فرانس برس” عن دي ميستورا قوله خلال اجتماع لمجلس الأمن الدولي في نيويورك، في مداخلة عبر الفيديو من جنيف “نحن في الأيام الأخيرة من المحاولات الرامية إلى تشكيل لجنة دستورية”.

وأضاف “قد نضطر لأن نخلص إلى أنّه من غير الممكن في الوقت الراهن تشكيل لجنة دستورية موثوق بها وشاملة”. وتابع “في هذه الحالة المؤسفة سأكون على أتمّ الاستعداد لأن أشرح لمجلس الأمن السبب”.

لكنّ دي ميستورا، الذي سيخلفه في مطلع كانون الأول/ديسمبر الدبلوماسي النروجي غير بيدرسن، أكّد أن الأمم المتحدة ما زالت تأمل بأن تعقد اول اجتماع لها قبل 31 كانون الأول/ديسمبر.

كان الرئيسان التركي رجب طيب إردوغان والروسي فلاديمير بوتين، بحثا في إسطنبول التطورات في سوريا وفي شكل خاص ملف اللجنة الدستورية والوضع في إدلب.

ويتركز الخلاف التركي الروسي حول اللجنة الدستورية، حول القائمة الثالثة التي تعكف الدول الضامنة على تشكيلها بعد قائمتين من النظام والمعارضة. وتعترض كل من طهران وموسكو عليها في مسعى للحصول على نسبة أكبر في القائمة الثالثة، عبر الزجّ بأكبر عدد من الأسماء الموالية لها.

وقالت مصادر اعلامية، إن روسيا وتركيا تحافظان على مواقعهما حالياً في سوريا، من أجل المرحلة المقبلة، فموسكو ما زالت تسعى من أجل مصالحات على نسق ما تم في مناطق أخرى، في مقابل تطلّع أنقرة إلى مرحلة انتقالية تشمل كتابة دستور جديد، وتنظيم انتخابات بإشراف الأمم المتحدة، يشارك فيها كل السوريين داخل سورية وخارجها.

وتبيّن المعطيات أن هناك جهودا حثيثة من قبل أنقرة للضغط على موسكو للإسراع في تشكيل اللجنة الدستورية، منعا لأي طارئ واعتراض غربي، في ظل انحصار الملف بيد الدول الضامنة، دون دخول الجانب الأميركي، وطرح حلفائهم الأكراد، وهو ما تعترض عليه تركيا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...