الرئيسية / آخر الأخبار / النظام والأردن: تقاربُ لعلاقات جديدة لم تنقطع

النظام والأردن: تقاربُ لعلاقات جديدة لم تنقطع

الرابط المختصر:

عمان – مدار اليوم

تأتي الزيارة التي بدأها برلمانيون أردنيون لدمشق قبل يومين، في وقتٍ تبدو فيه المملكة الأردنية مُقبلة، تدريجياً، على الانفتاح نحو النظام السوري، بعد سنواتٍ من برود العلاقات الدبلوماسية التي لم تصل لحد القطيعة تماماً.

ونُقل عن أعضاء في الوفد الأردني أنهم طلبوا من الأسد الإفراج عن أردنيين تم احتجازهم في معتقلات النظام، وبينهم من تم توقيفهم في أعقاب فتح معبر نصيب – جابر التجاري بين البلدين، منتصف أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وذكرت وكالة “عمون” بأن الأسد حمل رئيس الوفد عبد الكريم الدغمي رسالة شفهية للملك الأردني عبد الله الثاني، وقال له “انقل له أنني أتطلع إلى الإمام ولا أتطلع للخلف”.

وتعليقا على الزيارة، استبعد النائب في البرلمان الأردني، صالح العرموطي، عودة العلاقات بين النظام السوري والأردن خاصة بعد زيادة الوفد البرلماني إلى سوريا.

وقال العرموطي اليوم الثلاثاء، إنه لا يعتقد عودة العلاقات بين نظام الأسد الحالي والأردن إلى سابق عهدها، فـ”النظام حاقد على المملكة ويريد تصفية الحساب”.

وحول رسالة الأسد اعتبر أنها “مجرد أقوال، فلو كانت النوايا سليمة لأرسل رسالة خطية”، متسائلًا “كيف يرسل رسائل مع وفد غير رسمي؟”.

ومرّت العلاقات الأردنية مع حومة النظام منذ سنة 2011، بمراحل متعددة، تراوحت ما بين الحذر والنأي والتصعيد، حسب سياقات مراحل التحالفات والتطورات حول سوريا عموماً، وفي جنوبها الحدودي مع الأردن خصوصاً.

وعقب سيطرة قوات الأسد على جنوبي سوريا، تموز الماضي، بدأت الأردن بالبحث عن عودة العلاقات وفتح معبر نصيب الحدودي، الذي يعتبر نافذة عمان إلى أوروبا.

وقرر الجانبان فتح المعبر، الاثنين الماضي، مع وجود لغة سياسية بين الطرفين ترحب بعودة العلاقات.

كان رئيس مجلس الأعيان الأردني، فيصل الفايز، رحب بتعيين نظام الأسد سفيرًا له في عمان وتبادل السفراء بينهما.

ولفت الفايز في مقابلة مع تلفزيون “روسيا اليوم”، الشهر الماضي، إلى أن الأردن لا يمانع بوجود سفير لنظام الأسد وبرحب بوجوده في عمان.

ويخلص مراقبون، إلى أنه يمكن اعتبار الدور الأردني في سوريا متفاعلاً مع التطورات الميدانية والمواقف الإقليمية الدولية، وليس فاعلاً بذاته.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...