الرئيسية / آخر الأخبار / روسيا تقترح على اسرائيل إخراج الميليشيات اﻹيرانية من سوريا 

روسيا تقترح على اسرائيل إخراج الميليشيات اﻹيرانية من سوريا 

الرابط المختصر:

سوريا – مدار اليوم

21/11/2018

عرضت موسكو على تل أبيب وواشنطن صفقة تقتضي إخراج الميليشيات اﻹيرانية من سوريا، مقابل تخفيف العقوبات الاقتصادية المفروضة على إيران بسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي معهم، وذلك في مسعى لحل المسألة بشكل دبلوماسي.

وقالت القناة العاشرة الإسرائيلية “أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو قدم تقريراً في جلسة مغلقة بلجنة الخارجية والأمن البرلمانية كشف تفاصيل الصفقة، خلال اجتماع مغلق أمام لجنة الخارجية والدفاع التابعة للكنيست”.

وأضافت في تقريرها أن “نتنياهو اعتبر المقترح مجرد فكرة أولية، ولم يتم بعد تحديد موقف إسرائيل من هذه المسألة” فيما رفضت السفارة الروسية في إسرائيل التعليق.

معتبرةً أن هذا تغيير في موقف روسيا من التواجد الإيراني داخل الأراضي السورية، حيث دافع الروس باستمرار عنه، لكنها المرة الأولى التي تقدم فيها موسكو مقترَحاً لإنهاء الوجود الإيراني داخل سوريا.

ونقلت القناة عن أعضاء بالكنيست حضروا الاجتماع المغلق داخل لجنة الخارجية والدفاع، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي أبلغهم أن روسيا والولايات المتحدة تجريان اتصالات من أجل تقييد النفوذ الإيراني في سوريا.

وكان آخر لقاء جمع بين وفد روسي وأمريكي، بحضور المبعوث الأمريكي بشأن سوريا، جيمس جيفرى، لبحث هذا الملف، في الثامن من تشرين الثاني/ نوفمبر الجاري، في فيينا.

فيما لم يّعرف إذا ما كان الرئيس الروسي قد عرض على نتنياهو الصفقة خلال اللقاء القصير الذي جمع بين نتنياهو وبوتين في باريس، قبل عشرة أيام، على هامش فاعليات إحياء الذكرى المئوية لنهاية الحرب العالمية الأولى.

وكانت روسيا قد زوّدت النظام السوري بمنظومة دفاع جوي متطورة من طراز “S-300” لمواجهة الغارات اﻹسرائيلية المتكررة ضد اﻷهداف اﻹيرانية بسوريا، إلا أن تل أبيب تصر على أنها ستواصل غاراتها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...