الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تفكر بشراء صواريخ باتريوت

أنقرة تفكر بشراء صواريخ باتريوت

الرابط المختصر:

تركيا – مدار اليوم

22/11/2018

أشار المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم قالن إلى إمكانية تفكير بلاده بشكل جدي، في شراء منظومة الدفاع الصاروخية “باتريوت” في حال تلقت عرضاً مناسباً، وجاء ذلك في المنتدى الاجتماعي التركي – الروسي الذي عقد في جامعة يلدريم بيازيد بالعاصمة ​أنقرة اليوم،​ تحت عنوان “العلاقات التركية الروسية: ترسم ملامح المستقبل”.

وأكد أيضاً أن ​تركيا​ دولة كبيرة، وهي بحاجة لمنظومات دفاع صاروخية، وليست مرغمة على تأمين تلك المنظومات من مصدر واحد”، منوّها الى إجرائهم محادثات مكثفة لشراء منظومة باتريوت، لكنهم لم يتمكنوا من الحصول عليها.

وقال “حينها طرحنا مناقصة لشراء منظومات صاروخية، وتلقينا العرض الأفضل من الروس، وستكون الدفعة الأولى من منظومات “إس 400″ في تركيا أواخر العام القادم”.

وأعرب قالن عن رفضه لإتّهام أنقرة بتغيير وجهتها نحو روسيا والشرق والتخلي عن العالم الغربي، قائلاً: “كلما أرادت تركيا توطيد علاقاتها مع دول في منطقة الشرق الأوسط أو آسيا أو أمريكا اللاتينية أو روسيا، تُوجّه إليها اتهامات تغيير الوجهة”.

وفيما يخص علاقة بلاده مع روسيا، فقد قال “إن تركيا وروسيا لا تطوران علاقاتهما في إطار مصالحهما القومية فقط، بل تعملان سوية من أجل حل الأزمة السورية ومكافحة الإرهاب ونشر الاستقرار في منطقة القوقاز”.

وأضاف قالن أن الشراكة الاستراتيجية القائمة بين تركيا والولايات المتحدة، لا تشكل عائقا في وجه مساعي أنقرة لتوطيد علاقاتها مع روسيا.

والجدير بالذكر أن هناك اختلافات في الرأي بين أنقرة وموسكو حول عدد من القضايا، على راسها مسألة ضم روسيا شبه جزيرة القرم إلى أراضيها بطرق غير قانونية، والتي بدورها أنقرة لن تعترف بهذه الخطوة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخارجية الفرنسية: بقاء الأسد في السلطة أمر غير واقعي

وكالات – مدار اليوم اعتبرت الخارجية الفرنسية بقاء رأس النظام السوري بشار ...