الرئيسية / آخر الأخبار / وفاة رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية

وفاة رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الروسية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

22/11/2018

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، الخميس، عن وفاة رئيس جهاز الاستخبارات العسكرية الجنرال إيغور كوروبوف عن 62 عاما، إثر مرضاً طويلاً وخطير.

التحق الجنرال كوروبوف بالجيش السوفياتي في العام 1973، ثم انضم إلى الاستخبارات العسكرية في 1985. وفرضت عليه واشنطن عقوبات وأدرجته في اللائحة السوداء، بعدما اتهمت الاستخبارات العسكرية بالتدخل في انتخابات العام 2016 التي فاز فيها الرئيس الأميركي الحالي دونالد ترامب.

وذكرت وكالة الأنباء الروسية تاس نقلا عن مصدر عسكري أن الادميرال ايغور كوستيوكوف 57 عاماً النائب الأول لكوروبوف، عين رئيساً لجهاز الاستخبارات هذا بالنيابة ويُرجح أن يتم تثبيته في المنصب.

وكان الرئيس الأسبق للجهاز إيغور سيرغون توفي فجأة في كانون الثاني/يناير 2016. وأفادت معلومات أنه قتل في لبنان خلال مهمة.

فيما أشرف الجهاز على سلسلة من العمليات الكبيرة في الخارج كالتورط في هجمات معلوماتية وعمليات قرصنة في جميع أنحاء العالم. كما اتهمته لندن بالتورط في تسميم العميل الروسي المزدوج السابق سيرغي سكريبال في آذار/مارس الماضي.

ويعتبر جهاز الاستخبارات العسكرية الذي تأسس في 1918، لفترة طويلة منافساً لجهاز الاستخبارات السوفياتي (كا جي بي). وهو يعد أقوى وأجرأ وكالة روسية للتجسس.

والجدير بالذكر إنه واحد من ثلاثة أجهزة للاستخبارات الروسية، مع إدارة الأمن الفدرالي (اف اس بي) وريثة الاستخبارات السوفياتية المتخصصة بالأمن الداخلي وجهاز الاستخبارات الخارجية المدنية (اس في آر).

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تركيا: أكثر من 916 ألف طفل سوري يتلقون التعليم في المدارس

وكالات – مدار اليوم قدمت الحكومة التركية احصائيات جديدة تخص الطلاب السوريين ...