الرئيسية / آخر الأخبار / “مدنيون ليسوا داعش”.. حملة لنصرة المحاصرين شرقي ديرالزور

“مدنيون ليسوا داعش”.. حملة لنصرة المحاصرين شرقي ديرالزور

الرابط المختصر:

ديرالزور – مدار اليوم

23/11/2018

أطلق ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملة بعنوان “#مدنيون_ليسوا_داعش”، من أجل إنقاذ المدنيين المحاصرين في مناطق سيطرة تنظيم “داعش” وللمطالبة بفتح ممرات آمنة وإخراجهم من المناطق الساخنة وحفاظاً على أرواحهم.

وقدّرت منظمات محلية عدد المدنيين المحاصرين بأكثر من 40 ألف شخص محاصر في ريف ديرالزور الشرقي من قبل كل من التحالف الدولي والتنظيم و”قسد” والميليشيات الإيرانية ونظام الأسد.

وذكر الناشطون أن المجازر أصبحت بشكل شبه يومي موديةً بحياة المئات من المدنيين الأبرياء في الأسابيع الماضية، غالبيتهم من الأطفال حيث قتل أكثر من 300 طفل في غارات التحالف الدولي الأسبوع الماضي شرقي ديرالزور.

منوّهين الى أن المساعدات الإنسانية والطبية معدومة في تلك المناطق مطالبين المنظمات المحلية والعالمية بالتدخّل المباشر وتقديم المستلزمات الأساسية للمحتاجين وتأمين ممرات آمنة لهم.

وأشاروا إلى أن من يستطيع منهم الخروج من المنطقة يحتجز في معتقلات “قسد” بتهمة الانتماء للتنظيم. فيما تحاصر الأسايش الكردية المخيمات الخاضعة لإدارتها بشكل مستمر، إذ تمنع الأهالي من الدخول أو الخروج إلا لقاء دفع مبالغ مالية تحددها تلك القوات.

ويسعى الناشطون من تلك الحملة أيضاً الى إيصال صوت المدنيين المحاصرين إلى الإعلام العالمي عبر صور ومقاطع فيديو، بمساعدة النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي”.

وأكدت بعض المصادر الميدانية، أن عدد ضحايا قصف التحالف من المدنيين بمن فيهم الأطفال والنساء بلغ المئات وسط إهمال أو مطالبات خجولة من المنظمات الدولية بحمايتهم، حيث لم تعد المقابر تتسع للضحايا، ما أجبر إلى دفنهم في مقابر جماعية بين الأحياء السكنية.

ويتركز وجود “داعش” شرقي دير الزور في مناطق “الهجين، والشعفة، والسوسة، والباغوز، أبو الحسن، أبو الخاطر، الكشمة” وتتعرض جميعها للقصف العنيف والقنص اليومي للهاربين من الموت.

ويشار الى أنه منذ بدء قسد مدعومة بقوات التحالف الدولي حملتها العسكرية ضد تنظيم “داعش” بريف دير الزور الشرقي، يعاني نحو 40 ألف مدني محاصر ظروفاً مأساوية بعيداً عن شاشات التلفزة ووسائل الإعلام الغربية والعالمية وغياب تام لدور الأمم المتحدة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الشرطة العسكرية في عفرين تطلق سراح الناشطة رانيا الحلبي

عفرين – مدار اليوم أفرجت الشرطة العسكرية في منطقة عفرين، شمال غربي ...