الرئيسية / آخر الأخبار / ترتيبات أمريكية جديدة شرقي الفرات إرضاءً لتركيا 

ترتيبات أمريكية جديدة شرقي الفرات إرضاءً لتركيا 

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

24/11/2018

ذكرت مصادر إعلامية كردية أن الولايات المتحدة الأمريكية تسعى لبناء ترتيبات سياسية جديدة شرقي الفرات بعد القضاء على تنظيم “داعش” بريف ديرالزور.

وأشارت تلك المصادر الى أن تلك الترتيبات تعتمد على فكّ ارتباط وحدات الحماية الكردية YPG بحزب العمال الكردستاني PKK وتغيير عقليته مع القوى السياسية المُعارِضة له، وبناء نظام سياسي جديد يمثل كافة القوى والشرائح في محاولة لإرضاء تركيا.

وسيضم التشكيل نظام سياسي جديد من كافة القوى السياسية المُعارِضة والفعاليات الأخرى، لذلك طلبت أمريكا من PYD التواصل مع المجلس الوطني الكردي والقوى العربية والسريانية المُعارِضان من أجل تشكيل نظام سياسي جديد في شمال شرق سوريا.

وتأتي تلك التغييرات من رغبة واشنطن في إرضاء تركيا من جهة وبناء منظومة قوية من جهة أخرى، حيث إن مصلحة أمريكا تكمن في بناء منظومة سياسية جديدة لاستقرار منطقة نفوذها في شرق وشمال سوريا، بعد القضاء على تنظيم “داعش”.

وأكدت المصادر أن أمريكا ستقوم بإخراج كوادر منظمة PKK وبناء قوات محلية بموافقة تركيا وجِهاتٍ أخرى لكن ليس الآن، لأن أمريكا خصصت ميزانية عام 2019 لميليشيات سوريا الديمقراطية من أجل هزيمة التنظيم.

وبحسب المصدر فإن دور PYD سوف يضعف بعد القضاء على “داعش” شرقي البلاد وسيظهر دور قوى سياسية جديدة مقبولة إقليمياً ودولياً، وستشكل إدارة جديدة تمثل كافة الشرائح والمكونات تمثيلاً حقيقياً.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تناشد الأسد والتحالف لمنع العملية العسكرية التركية ضدها

شمال شرق سوريا – مدار اليوم ناشدت الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء، كلاً ...