الرئيسية / آخر الأخبار / ديمستورا يرفض التعاطي الروسي بشأن اللجنة الدستورية ويؤكد استمرار عقبات تشكيلها

ديمستورا يرفض التعاطي الروسي بشأن اللجنة الدستورية ويؤكد استمرار عقبات تشكيلها

ارشيف
الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

رفض المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا التعاطي الروسي بشأن تشكيل اللجنة الدستورية السورية مشيرا إلى أن تشيلها لايزال يواجه عقبات.

وقال ديمستورا، إن تشكيل لجنة لصياغة الدستور السوري، لا يزال متعثراً، معاتباً وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف على رفض وضع مواضيع بشأنها، مع أن زعماء روسيا وتركيا وفرنسا وألمانيا أكدوا خلال اجتماع اسطنبول في سبتمبر أنه يجب بذل كل الجهود لتحقيق ذلك قبل 31 كانون الأول المقبل.

وتابع: “الوضع في سوريا الذي يتمثل في توزع السيطرة على أراضيها بين النظام وعدد من الأطراف الخارجية، لا يمكن أن يستمر، ولا بد من إعادة بناء الدولة”، معتبراً أن الدول العربية والغربية لها مصلحة في تحقيق الاستقرار فيها، بما يحمله ذلك من حلول لقضية اللاجئين السوريين، لكن ذلك يتطلب إطلاق عملية سياسية.

وأضاف في كلمة من روما: “معظم اللاجئين يتريثون في العودة إلى وطنهم، وهم لا ينتظرون إعادة بناء المدارس والمستشفيات فقط، بل يريدون أن يطمئنوا من عدم تعرضهم للملاحقة أيضا، ما يجعل التسوية السياسية أمرا لا غنى عنه”، لافتا إلى أنه سيحاول إفهام بشار الأسد وحلفائه، أنه من السهل الانتصار في الحرب من أجل السيطرة على مواقع، لكن الفوز بالسلام هو القضية الكبرى.

وأتت تصريحات دي ميستورا بعد ساعات من رفض موسكو، تحديد مهلة للمفاوضات بشأن سوريا، معتبرة أن وضع مدة معينة لها “يقوض” عملية أستانا. وقال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أمام مؤتمر البحر المتوسط في حضور مسؤولين أوروبيين ومن الشرق الأوسط: “لا أؤمن بالمهل المصطنعة”.

وأضاف أن أي محاولة لممارسة ضغط في هذا الاتجاه على موفد الامم المتحدة إلى سوريا ستيفان دي ميستورا تخفي نية تدمير عملية أستانا، والعودة إلى منطق تغيير النظام السوري.

ويتركز الخلافحول اللجنة الدستورية، حول القائمة الثالثة التي تعكف الدول الضامنة على تشكيلها بعد قائمتين من النظام والمعارضة. وتعترض كل من طهران وموسكو عليها في مسعى للحصول على نسبة أكبر في القائمة الثالثة، عبر الزجّ بأكبر عدد من الأسماء الموالية لها.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

في أول زيارة خارجية له منذ انطلاق الاحتجاجات، البشير يزور قطر

  وكالات – مدار اليوم يبدأ الرئيس السوداني عمر البشير الثلاثاء، زيارته ...