الرئيسية / أخبار / الهيئة العليا تؤسس مكتب «رصد سلوك إيران»

الهيئة العليا تؤسس مكتب «رصد سلوك إيران»

الرابط المختصر:

اسطنبول – مدار اليوم

كشفت الهيئة السورية للمفاوضات المعارضة أمس، عن مساعٍ تجري حالياً، لتأسيس مكتب متخصص في رصد ومتابعة السلوك الإيراني.

وقال الدكتور نصر الحريري الذي جددت «الهيئة» انتخابه رئيسا لها، في مؤتمر صحافي عقده أمس بالرياض: إنه لابد من المساهمة في وضع الأفكار والأدوات التي تناسب عملية إنهاء الوجود الإيراني»، ومن هنا أتت فكرة تأسيس المكتب.

ونوه إلى أنه «يتم حالياً تجييش حشود من الحرس الثوري الإيراني وحزب الله وميليشيات أخرى بشكل غير مسبوق في جنوب البلاد». حيث قامت طهران خلال الفترة الماضية، بإنشاء كثير من المواقع العسكرية، ومقرات ومراكز تدريب وغيرها».

ويأتي هذا، بعدما زار وفد من أعضاء “مكتب الإمام خامنئي في سوريا”، مؤلف من 3 اشخاص، مؤخرا مدينة درعا، والتقى مسؤولين ووجهاء محليين.

وكشفت مصادر محلية، عن أن الحيز الأكبر من حديث أعضاء الوفد تركز على المواجهات العسكرية التي خاضتها مليشيات النظام ضد فصائل المعارضة في درعا خلال السنوات الماضية.

وأشارت الى أن أخطر ما تم ذكره في الاجتماعات، كان تأكيد الوفد للحاضرين على ما أسماه “توجيهات الإمام الخامنئي لرعاية أهالي محافظة درعا”، وأن إيران ستعمل خلال الأشهر المقبلة على مشاريع البنى التحتية و”إعادة الإعمار” في ما تم وصفه بـ”تعزيز المجتمع المحلي”.

ويتضح بعد مرور ثلاثة شهور جنوب سوريا على انتهاء المعارك، وعقد “المصالحة”، أن إيران تسعى من خلال “التسوية” الى تحقيق ما عجزت عنه بالمعارك. فهل أرسل “مكتب خامنئي” كشّافيه ووحدات استطلاعه الأولى، لترويج المشروع الإيراني الجديد في الجنوب السوري؟

ويرى مراقبون، أن إيران ماضية في مشروعها، مستغلة الإنشغال الروسي الإسرائيلي الذي تلى إسقاط الطائرة الروسية، وماتلا ذلك من تعليق طيران تل أبيب مهاجمة أهداف ميليشيات طهران داخل سوريا.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأسد يرفض عودة بعض اللاجئين من لبنان

وكالات – مدار اليوم منع النظام بعض اللاجئين العائدين من لبنان من ...