الرئيسية / آخر الأخبار / تصعيد النظام يتواصل شمال سوريا……وتحذيرات من عمليات عسكرية

تصعيد النظام يتواصل شمال سوريا……وتحذيرات من عمليات عسكرية

الرابط المختصر:

حماة – مدار اليوم

صعدت قوات الأسد قصفها المدفعي والصاروخي تجاه ريفي حماة وإدلب، بعد يوم على مجزرة جرجناز جنوبي إدلب، وسط تحذيرات من عمليات عسكرية.

وذكر ناشطون في ريف حماة الشمالي، اليوم الأحد، أن قوات الأسد تواصل استهداف مناطق ريف حماة الشمالي وريف إدلب الجنوبي بالصواريخ والمدفعية الثقيلة منذ الصباح.

وأضافوا أن عددًا من المدنيين أصيبوا في بلدات لطمين وكفرزيتا شمالي حماة، جراء الصواريخ الثقيلة التي استهدفت تلك البلدات.

وردت فصائل المعارضة شمالي حماة بقصف مدفعي على مواقع النظام في مناطق سلحب غربي حماة، دون معلومات عن إصابات.

في حين تحدثت إذاعة “شام إف إم”، وشبكات محلية أخرى، عن قذائف مدفعية طالت المحطة الحرارية في مدينة محردة غربي حماة، وخلفت أضرارًا مادية.

إلى ذلك، اعتبر رئيس الهيئة العليا للمفاوضات، نصر الحريري، ما وصفه بـ”مزاعم” استهداف أحياء مدينة حلب بالغازات السامة “ذريعة” لمعارك جديدة.

ونشر الحريري تغريدة عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” اليوم الأحد قال فيها إن هذا الاستهداف لاتهام الثوار واستخدام ذلك “ذريعة” من قبل النظام السوري وحلفائه من أجل فتح عمل عسكري في شمالي سوريا.

واعتبر رئيس الائتلاف الوطني المعارض، عبد الرحمن مصطفى، أن “النظام هو المتهم الأول” بالاستهدف لتحقيق أهداف سياسية أو عسكرية، مشيرًا إلى أن روسيا هي المسؤولة عن “ترويج الأكاذيب” لصالح النظام السوري.

واتهمت وزارة الدفاع الروسية منظمة  (الخوذ البيضاء) باستهداف أحياء مدينة حلب “بغازات سامة”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الروسية “تاس”، الأحد، عن المتحدث باسم الوزارة، إيغور كوناشينكوف.

وقال كوناشينكوف إن “الخوذ البيضاء كانت تستعد لتنظيم استفزازات كيميائية في المنطقة منزوعة السلاح حول إدلب من أجل اتهام قوات الأسد باستخدام الأسلحة الكيميائية ضد المدنيين”.

من جهتها، نفت “الجبهة الوطنية للتحرير” المعارضة أي استهداف لأحياء حلب “بقذائف تحوي غازات سامة”، معتبرة أن تلك الأسلحة “لا يمتلكها ولا يستخدمها” في سوريا إلا النظام السوري، بحسب ما وثقته وأثبتته المنظمات الدولية المعنية.

وتعتبر هذه المرة الأولى الذي تتحدث فيه وسائل إعلام الأسد عن استهداف لمناطق خاضعة لسيطرته بـ”الغازات السامة”.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تعديلات في قانون الأحوال الشخصية السوري تتعلق بالمرأة

دمشق – مدار اليوم أجرى قسم الأحوال الشخصية في كلية الشريعة بدمشق، ...