الرئيسية / آخر الأخبار / الادعاء العام التركي يطالب بـ 53 مؤبدا لمخطط هجوم “ريحانلي”

الادعاء العام التركي يطالب بـ 53 مؤبدا لمخطط هجوم “ريحانلي”

الرابط المختصر:

تركيا – مدار اليوم

26/11/2018

طالب المدعي العام التركي اليوم، بإنزال عقوبة السجن المؤبد المشدد، على “يوسف نازيك”، مخطط هجوم “ريحانلي” بولاية هاطاي جنوبي تركيا عام 2013.

وشدد المدعي خلال جلسة المحاكمة في أنقرة على ضرورة إنزال عقوبة السجن المؤبد المشدد 53 مرة على العميل، مطالباً بتوقيع عقوبة الأشغال الشاقة المؤبدة بتهمة إلحاق الضرر بوحدة وسلامة الدولة، والقتل العمد.

كما طالب المدعي العام بفرض عقوبات بالسجن بفترات مختلفة على نازيك جراء اصابة 130 شخصاً بجروح، بتهمة “محاولة قتل، واقتناء مواد متفجرة دون تصريح، وإلحاق الضرر بالممتلكات”.

وحضر جلسة اليوم الاثنين في محكمة الجزاء التاسعة في أنقرة، الإرهابي يوسف نازيك، وجرحى الهجوم وأقرباء الشهداء، وأرجأت المحكمة النطق بالحكم على نازيك إلى 14 شباط/ فبراير 2019.

وكانت الاستخبارات التركية ألقت القبض على نازيك في سبتمبر الماضي بمدينة اللاذقية السورية وجلبته الى الأراضي التركية، وحينها اعترف بتخطيطه لتفجيرات الريحانية التي راح ضحيتها 53 مدنياً.

وفي وقت سابق قالت مديرية الأمن التركية في أنقرة: “إن نازك قدَّم معلومات هامة من شأنها كشف شخصية عميل استخبارات النظام محمد والملقب بالحجي أحد مُصدِري أوامر تنفيذ الهجوم بالإضافة لعملاء آخرين متعاونين معه، مشيرةً لتورُّط “جبهة حزب التحرير الشعبي الثوري” في العملية أيضاً”.

وحسب ما ذكرت مصادر استخباراتية لوكالة “الأناضول” حينها بأن نازك خلال الاستجواب اعترف بتخطيطه لهجوم مدينة الريحانية، وذلك بناء على تعليمات من مخابرات نظام الأسد” ومعراج أورال زعيم ميليشيا المقاومة السورية لتحرير لواء إسكندرون، وأنه أشرف على إدخال المتفجرات من سوريا إلى تركيا.

وتجدر الإشارة إلى أن ولاية الريحانية تعرضت في 11 أيار 2013 لانفجاران استهدفا مقر البلدية ومبنى البريد ونتج عنهما خسائر بشرية ومادية كبيرة منها 912 مبنى و891 متجر و148 مركبة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تشاووش أوغلو: لا حاجة لقمة تركية روسية بشأن ادلب

وكالات – مدار اليوم أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو اليوم ...