الرئيسية / آخر الأخبار / أردنيون يغزون أسواق دمشق

أردنيون يغزون أسواق دمشق

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

شهدت أسواق دمشق القديمة ازدحاما، يعود جًله لحركة الزوار الأردنيين في العاصمة، بعد فتح معبر نصيب، في مشهد لم تشهده منذ سبع سنوات، تزامنا مع مناسبة المولد النبوي الشريف، ما ساهم في تنشيط الحركة التجارية بشكل محدود، في وقت يعاني فيه السوريون من ضعف قدرتهم الشرائية.

واُمكن مشاهدة الحركة التجارية النشطة في مول تاون سنتر التجاري جنوب دمشق، والذي امتلأ بالزوار الأردنيين بعد سنوات من الركود، وفي عطلة يوم الجمعة، باتت تزدحم سيارات المتسوقين في محيطه لتمتد إلى مسافات طويلة خارج المواقف الخاصة به.

توافد الزوار الأردنيين لم يقتصر على المراكز التجارية، بل وصل الى دمشق القديمة، فرغم الوضع الخدمي لسوق البزورية التاريخي، وشروع البلدية باقتلاع أحجار الشارع للإصلاحات، وانقطاع التيار الكهربائي المتكرر، إلا أن ذلك لم يمنع تزاحم الأقدام في سوق البزورية.

وقال تاجر في سوق البزورية إن أكثر من 70 في المائة من الذين كانوا في البزورية في موسم المولد النبوي، ليسوا من أهل العاصمة، و50 في المائة ليسوا سوريين وكان هناك زوار كثر من لبنان والأردن.

ورغم أن «الحركة بركة» كما يقول التاجر، غير أنه شدد على صعوبة التعويل على الزوار لتحريك الأسواق السورية التي تشهد جمودا مخيفا، نظرا لأن الأردنيين يقبلون فقط على الغذائيات والحاجات التموينية، وباقي المواد راكدة لاتتحرك.

تزايد الحركة التجارية، وإقبال الأردنيين على زيارة دمشق، انعكس سلبا على السوريين من الطبقات المحدودة، حيث ارتفعت أسعار بعض المنتجات بنسبة 5%، بعد زيادة نشاط الحركة التجارية التي نتجت عن فتح معبر نصيب بين الأردن وسوريا، ما يبدد تصريحات نظام الأسد عن انخفاض الأسعار بعد فتحه.

ونقل موقع “الاقتصاد اليوم”، عن عضو مجلس إدارة غرفة تجارة دمشق، محمد الحلاق، قوله إن بعض المنتجات السورية زادت أسعارها بين 3 وحتى 5% بعد فتح معبر نصيب.

وعزا الحلاق ارتفاع الأسعار نتيجة زيادة الطلب على معظم المنتجات السورية، بعد فتح المعبر التجاري بين الأردن وسوريا ونشاط الحركة التجارية بين الطرفين.

ويُقبل الأردنيون على الدخول للأراضي السورية، بسبب عدم وجود الرسوم الجمركية والقيود الأمنية على حركة العبور، وانخفاض الأسعار عما هي عليه في المملكة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

“قسد” تناشد الأسد والتحالف لمنع العملية العسكرية التركية ضدها

شمال شرق سوريا – مدار اليوم ناشدت الإدارة الذاتية اليوم الأربعاء، كلاً ...