الرئيسية / آخر الأخبار / مجلس الأمن القومي التركي يبحث ملف إدلب …وروسيا تأمل بحسم “الدستورية”

مجلس الأمن القومي التركي يبحث ملف إدلب …وروسيا تأمل بحسم “الدستورية”

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

بحث مجلس الأمن القومي التركي في اجتماعه، أمس، برئاسة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، التطورات في سوريا والوضع في إدلب وما يتعلق بلجنة الدستور والاتصالات الجارية مع روسيا في هذا الشأن، في وقت أعلنت فيه موسكو تعويلها على جولة آستانا اليوم بحسم ملف اللجنة الدستورية.

وقال بيان للمجلس، إن القوات المسلحة التركية ستواصل تنفيذ عملياتها ضد تواجد  التنظيمات الكردية المسلحة في العراق و التي يُشكل تهديداً للأمن القومي لأنقرة، معتبرا التهديد الأكبر للحل السوري قادم من شرق الفرات.

إلى ذلك، يجري خبراء من الدول الضامنة لمسار آستانا، اليوم الأربعاء، محادثات تقنية، بمشاركة مراقبين من الأمم المتحدة والأردن. ويعقد ممثلو النظام السوري والمعارضة المسلحة لقاءات منفصلة مع وفود الدول الضامنة والمراقبين، بحسب مصادر دبلوماسية تركية.

وأعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف عن أمل بلاده في تحقيق «نقلة مهمة» بملف تشكيل اللجنة الدستورية السورية خلال لقاء آستانا الذي يبدأ أعماله اليوم في العاصمة الكازاخية.

 ولفت إلى سعي موسكو لمواصلة العمل مع الطرفين الفرنسي والألماني لتقريب وجهات النظر وتعزيز التنسيق في الملف السوري،  في إطار «الصيغة الرباعية» التي أطلقتها القمة التي جمعت زعماء روسيا وتركيا وألمانيا وفرنسا في إسطنبول أخيرا.

وأشار إلى موسكو تعول على خروج الجولة الحالية بنقلة نوعية تحسم السجالات حول تشكيل اللجنة الدستورية.

في السياق، أعلن المكتب الإعلامي للمبعوث الأممي الخاص إلى سوريا ستيفان دي ميستورا،  أن الأخير سيحضر الجولة المقبلة من مفاوضات آستانا، وأنه سيترأس هناك اجتماعا للدول الضامنة.

وكانت الخارجية الكازاخية أكدت أن دي ميستورا سيترأس الوفد الأممي الذي سيشارك في الجولة الجديدة من عملية آستانة بصفة مراقب.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

التحالف الدولي: “داعش” لا يزال يشكل تهديداً رغم قرب نهايته

وكالات – مدار اليوم قال المتحدث باسم التحالف الدولي الكولونيل شون رايان ...