الرئيسية / آخر الأخبار / أنقرة تُثني على مباحثات أستانة لرفضها للأجندات الانفصالية بسوريا

أنقرة تُثني على مباحثات أستانة لرفضها للأجندات الانفصالية بسوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

29/11/2018

قالت وزارة الخارجية التركية في بيان لها اليوم الخميس، إن ” الأطراف المشاركة في مباحثات أستانا أكدت موقفها المناهض للأجندات الانفصالية الساعية إلى النيل من وحدة وسيادة الأراضي السورية، والتي تمثل تهديدات للأمن القومي لدول الجوار”.

وأشار البيان إلى أنها رفضت المحاولات الرامية لخلق حقائق جديدة على الساحة تحت غطاء محاربة الإرهاب، لافتاً أن الاجتماعات ركزت على تنسيق الجهود من أجل إيجاد حل سياسي للأزمة السورية، وبحث التطورات الميدانية.

وأضاف أيضاً أن الدول الضامنة أعربت عن الالتزام المشترك بتكثيف المشاورات بخصوص لجنة صياغة الدستور، وإنشاء اللجنة في أقرب وقت ممكن، بالإضافة الى تأكيدها على ضرورة تطبيق اتفاقية سوتشي الهادفة لتحقيق استقرار الأوضاع في منطقة خفض التوتر بإدلب.

فيما أشار البيان إلى أن الأطراف رحبت بعمليات إطلاق سراح متبادل للمعتقلين بشكل متزامن في 24 تشرين الثاني الجاري بين نظام الأسد والمعارضة، موضحاً أنه تقرر عقد الجولة 12 من الاجتماعات رفيعة المستوى حول سوريا بالعاصمة الكازاخية، أستانا في شباط 2019.

من جانبه انتقد المبعوث الخاص للرئيس الروسي إلى سوريا ألكسندر لافرينتيف، تأسيس الولايات المتحدة الأمريكية قواعد عسكرية لها داخل سوريا، مبيّناً أن “تعاون واشنطن مع “قسد”، يشكل تهديداً حقيقياً لوحدة الأراضي السورية.

وأوضح لافرينتيف أن المعارضة السورية تبدي استياءها من الوجود الأمريكي داخل أراضي بلادها بشكل علني، وتعتقد بأن هذا الوجود يشكل تهديدا على البلاد.

ويُذكر أن أمس الأربعاء انطلقت بالعاصمة الكازاخية أستانة، الجولة الـ11 من محادثات الدول الضامنة حول سوريا لبحث وقف إطلاق النار في إدلب، وتشكيل لجنة صياغة الدستور، والإفراج عن معتقلين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

الوحدات الكردية تداهم مخيم الهول وتعتقل عشرات النازحين

الحسكة – مدار اليوم داهمت دوريات تابعة للأسايش الكردية اليوم الجمعة، مخيم ...