الرئيسية / آخر الأخبار / الدفاع الروسية: “داعش” يستعد لاستهداف “قسد” بقذائف كيميائية

الدفاع الروسية: “داعش” يستعد لاستهداف “قسد” بقذائف كيميائية

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

29/11/2018

حذّرت وزارة الدفاع الروسية أمس الأربعاء، بحسب معلومات تلقتها من مصادر الخاصة، من أن قوات “قسد” ستتعرض لهجوم من قبل تنظيم “داعش” بقذائف محشوّة بمواد سامّة في ريف دير الزور الشرقي.

واوضحت الوزارة في بيان لها، أن عناصر “داعش” تمكنّوا من صنع قذائف هاون محشوّة بمواد كيميائية سامة، في مستشفى داخل قرية الكشمة في محافظة دير الزور، وذلك لاستهداف مواقع “قسد”، مشيرةً الى أن 11 مسلحاً من التنظيم تدربوا في الخارج على استخدام تلك الأسلحة، بحسب معلومات مؤكدة من قبل عدة قنوات استخباراتية.

وأشارت الدفاع الروسية إلى أن الإرهابيين يخططون لقصف مواقع “قسد” من المحور الذي تنتشر بالقرب منه قوات الأسد والميليشات التابعة لها بمدينة هجين شرقي محافظة دير الزور، وذلك من أجل استدراج الطيران الأمريكي لشن قصف مكثف عليها.

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أنها تتابع الأوضاع في ريف دير الزور، وسيتم إرسال فريق خبراء للاستطلاع الإشعاعي والكيميائي والبيولوجي للكشف عن وجود خطر إصابة سكان مدنيين بمواد سامة، وطالبت بمحاسبة من يستخدم الكيميائي لترهيب السوريين، في إشارةٍ منها الى تنظيم “داعش”.

وتأتي مخاوف روسيا من استخدام “داعش” للمواد الكيماوية بالتزامن مع تقدم كبير للتنظيم واستعادته السيطرة على عدة مناطق كان قد خسرها لصالح “قسد” وتمكنه من أسر وقتل العشرات منهم، إضافة الى محاولات التسلل التي ينفذها ضد قوات الأسد حليفها الاستراتيجي.

والجدير بالذكر أن المبعوث الرئيس الروسى الخاص إلى سوريا، ألكسندر لافرينتيف، تحدث أمس عن ثقة بلاده في نجاح ما أسماه عملية تطهير الحدود السورية _ العراقية وشرق الفرات من بقايا المسلحين، مشيراً الى أنه سيتم توسيع العملية العسكرية للقضاء على المجموعات المسلحة دون أن يوضح من يقصد بالمسلحين.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

تصريحات مسؤولين سودانيين تُبرر زيارة البشير للأسد

وكالات – مدار اليوم أكد مساعد الرئيس السوداني فيصل حسن إبراهيم أمس ...