الرئيسية / آخر الأخبار / دي مستورا يعلن فشل محادثات “أستانا11” في تشكيل لجنة دستورية بسوريا

دي مستورا يعلن فشل محادثات “أستانا11” في تشكيل لجنة دستورية بسوريا

الرابط المختصر:

وكالات – مدار اليوم

29/11/2018

أكدت الدول الضامنة في البيان الختامي لاجتماع “أستانا-11” اليوم الخميس، عزمها بذل المزيد من الجهود المشتركة لإطلاق اللجنة الدستورية في سوريا، بينما اعتبر المبعوث اﻷممي الخاص إلى سوريا ستيافان دي مستورا أن الاجتماع لم يحرز أي تقدّم ملحوظ بملف الحل السياسي.

أعلن دي مستورا عن فشل الجولة الأخيرة من المفاوضات في أستانا حول الملف السوري، قائلاً “إنه لم يتم تحقيق أي تقدم ملموس في بما يخص اللجنة الدستورية خلال الاجتماعات”، معرباً عن أسفه العميق لعدم التغلب على جمود مستمر منذ 10 أشهر لتشكيل تلك اللجنة.

وأشار إلى أن هذه هي المرة الأخيرة التي يُعقد فيها اجتماع في أستانا عام 2018، قائلاً إنه “من المؤسف بالنسبة للشعب السوري، أنها كانت فرصة مهدرة للإسراع في تشكيل لجنة دستورية ذات مصداقية ومتوازنة وشاملة يشكلها ويقودها سوريون وترعاها الأمم المتحدة”.

وقال أحمد طعمة رئيس وفد قوى الثورة والمعارضة السورية في أستانا “إن ما نجم عنها كان دون مستوى طموحاتنا ولكن ميزة مسار أستانا أنه المسار الوحيد الفعال حاليا”، معرباً عن أمله في تحقيق تقدم بشأن تشكيل اللجنة الدستورية وملف المعتقلين خلال الجولة الحالية.

وحمّل طعمة ​حكومة الأسد والجانب الروسي المسؤولية عن انتهاكات وقف ​إطلاق النار​ في إدلب، وعبّر عن قلقه إزاء تصرفات التحالف الدولي و”قسد” في شرق الفرات، مشدداُ على ضرورة الحفاظ على وحدة الأراضي السورية.

واختتمت اليوم الخميس، اجتماعات الجولة الـ11 من محادثات أستانا التي استمرت ليومين في العاصمة الكازاخية، لبحث وقف إطلاق النار في إدلب، وتشكيل لجنة صياغة الدستور، والإفراج عن المعتقلين، هذا واتفق المشاركون في محادثات أستانا على إدراج 142 شخصا في قائمة اللجنة الدستورية السورية من أصل 150.

فيما تثير مفاوضات تشكيل “لجنة دستورية” مخاوف معارضين سوريين، يخشون من أنها ستنتج دستوراً لصالح النظام، ويسمح ببقاء الأسد في السلطة.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

ديميستورا يبحث الأسبوع المقبل مع الدول الضامنة اللجنة الدستورية السورية

وكالات – مدار اليوم أعلنت الأمم المتحدة، أن مبعوثها الخاص إلى سوريا ...