الرئيسية / آخر الأخبار / والي تركي يزور تل رفعت: ملف المدينة يعود للواجهة

والي تركي يزور تل رفعت: ملف المدينة يعود للواجهة

الرابط المختصر:

حلب – مدار اليوم

زار الوالي التركي المكلف بملف مدينة تل رفعت مقر المجلس المحلي والهيئة العامة الكائنين في قرية سجو بريف حلب الشمالي في زيارة هي الأولى من نوعها.

وقال مدير المكتب الإعلامي لمدينة تل رفعت، شهم أرفاد، “إن المطالب تركزت وبشكل خاص حول حق 250 ألف مهجر بالعودة لها وباقي البلدات المحتلة من قبل المسلحين الأكراد”.

وأضاف أرفاد “ان المطالب أيضاً كانت حول وضع المخيمات ومايعانيه سكان تل رفعت”، مشيراً إلى أن الوالي التركي أكّد أنه سوف يتم تبحيص الطرقات فيها والعمل على موضوع البطاقات التعريفية عن طريق السجل المدني للمدينة.

ودار الحديث عن أهم احتياجات ومستلزمات الأهالي في المخيمات مع دخول فصل الشتاء للمساعدة قدر المستطاع في تخفيف معاناتهم، وتم طرح عدّة أمور خدمية في الاجتماع من قبل الوالي التركي.

إتفاق إدلب، بين أنقرة وموسكو، والذي قضى بإقامة منطقة عازلة منتصف أيلول الماضي، أعاد الحديث عن إمكانية تطبيق تفاهم مشترك بشأن تل رفعت.

ورأى المسؤول السياسي في محلي تل رفعت، بشير عليطو، إن ملف المدينة سيعود للواجهة فعلا بسبب الأولوية ومطالبة الأهالي النازحين الذين قاربت فترة نزوحهم على الثلاثة أعوام”.

لكن في المقابل، اعتبر رئيس وفد المعارضة السورية إلى محادثات أستانا، الدكتور أحمد طعمة في أاخر أيلول الماضي، بأنه “من المبكر الحديث عن مستقبل تل رفعت”.

وطلب الجانب التركي من أهالي تل رفعت والبلدات المحيطة بها، في حزيران الماضي إعداد قوائم بأسماء العائلات التي ترغب بالرجوع اليها بعد أن هجرتهم “الوحدات الكردية”، في إطار اتفاق مع روسيا، من دون أن تطرأ تطورات بعد ذلك.

وكانت سيطرت “قوات سوريا الديمقراطية”، على مدينة تل رفعت وأكثر من عشرين قرية أخرى بمساندة الطيران الروسي في شباط من عام 2016.

موقع الشاعر نزار قباني
x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن ترفض عملية تركية شرقي الفرات وملف منبج يراوح مكانه

وكالات – مدار اليوم رفضت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون ) تصريحات الرئيس ...